بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

300 ألف طالب سوري يتلقون التعليم في تركيا


قال نائب مستشار وزير التربية التركي يوسف بويوك، إنّ 300 ألف طالب #سوري ما دون المرحلة الجامعية، يتلقون تعليمهم في #تركيا وأنّ الوزارة أخذت على عاتقها تعليم الطلاب السوريين الموجودين في البلاد.

مشيرًا في تصريح لوكالة الأناضول، أنهم يبذلون جهودًا كبيرة لإلحاق الطلاب إلى المدارس، وأنّ بلاده تستضيف مليونين ونصف المليون لاجئ #سوري، كما أن الدولة التركية أنفقت 8 ملايين #دولار عليهم.

وأوضح بويوك، أنهم يرغبون، في كسب كل طالب #سوري إلى النظام التعليمي، حيث يتلقى العلم في #المدارس الحكومية، ومراكز تشرف عليها وزارة التربية في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى المراكز التعليمية الموجودة في المخيمات.

وأوضح بويوك أن عدد الطلاب السوريين في مدينة شانلي أورفة (جنوب شرق) وحدها وصل إلى 50 ألفًا، وتابع “أن هؤلاء ضيوفنا، ولديهم حقوق من بينها حق التعليم، وانطلاقًا من مسؤولياتنا الأخلاقية والإنسانية نريد جلوس كل طفل على المقاعد الدراسية”.

وتعمل الوزارة على إعداد مدارس ومراكز جديدة، في إطار إلحاق نحو 150 ألف طالب سوري إضافي إلى الصفوف الدراسية، حتى نهاية العام الحالي، وذلك من خلال المراكز التي خصصتها المحافظات، والبلديات، والمؤسسات الأهلية.

ولفت الوزير إلى أنه وبحسب معطيات إدراة الهجرة #التركية، “فيتوجب إلتحاق 620 ألف طالب #سوري، الى المدارس ، لذا استنفرنا كل كوادرنا من أجل تحقيق ذلك”.


التعليقات