بغداد 2°C
دمشق 3°C
الإثنين 25 يناير 2021
حصاد السابعة الإخباري.. الثلاثاء 29/12/2015 - الحل نت

حصاد السابعة الإخباري.. الثلاثاء 29/12/2015


حصاد السابعة الإخباري 29/12/2015

شن الطيران الروسي غارات على مدينة تل رفعت بريف حلب، ما أدى إلى مقتل ستة مدنيين بينهم أطفال ونساء، وإصابة عدد من العاملين في الدفاع المدني، بعد استهداف آلياتهم أثناء انتشال الجرحى. ومقتلُ عدد من العناصر لفصيل كتائب الصفوة التابع للجيش الحر، في قرية المالكية بريف حلب، أثناء اشتباكات مع القوات الديمقراطية.

وفي دير الزور، استهدف الطيران الحربي سوق الخضار القديم في مدينة الميادين، وعدداً من المناطق الأخرى، ما أدى إلى مقتل طفل وامرأة وثلاثة مقاتلين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، وقال ناشطون إن دير الزور تشهد تصعيداً في القصف بعد تقدم التنظيم عسكرياً في عدد من المناطق بالمدينة.

أما في حمص، خرجت مظاهرات ضمت عدداً من الأهالي في حي الزهراء الخاضع لسيطرة النظام بمدينة حمص، على خلفية التفجيرات التي ضربت الحي أمس،  وراح ضحيتها أكثر من خمسين قتيلاً وعشرات الجرحى،  وقالت مصادر إن المحتجين رددوا هتافات تطالب بإسقاط محافظ حمص واللجنة الأمنية.

دولياً، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبّادي إن العام القادم سيشهد ما وصفه بالانتصار النهائي على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، ويأتي ذلك بعد سيطرة الجيش العراقي على مدينة الرمادي ورفع العلم الحكومي في مركزها.. والولايات المتحدة تهنئ القوات العراقية بالتقدم العسكري، مؤكدة إلتزامها بمحاربة التنظيم، بحسب تعبيرها.

دولياً أيضاً، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن اغتيال قائد جيش الإسلام زهران علوش، يعقد عملية السلام ويبعث برسالة خاطئة للمعارضة السورية، وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى إن بلاده لم تدعم جيش الإسلام،  لكنه حارب تنظيم الدولة ويشارك في الحوار السياسي، مشيراً إلى اهمية إحراز تقدم للجهود الدبلوماسية.

في الشأن الاقتصادي، قال رئيس الوزراء في حكومة النظام (وائل الحلقي) إن عدد التجار الذين يؤمنون احتياجات سوريا لا يزيد عن خمسة وعشرين تاجراً، وأضاف الحلقي إن الحكومة لا تستطيع تأمين احتياجات البلاد بشكل مباشر بسبب العقوبات الاقتصادية وأجور النقل الكبيرة، ومخاطر القرصنة التي تتعرض لها السفن، حسب قوله.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار،  إلى ثلاثمئةٍ وثلاثٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وتسعين ليرة سورية.


التعليقات