بغداد 29°C
دمشق 25°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020

محكمة الدفاع عن الشعب في القامشلي تطلق سراح الصحفيين عامر مراد وفريدون قجو


جوان علي – القامشلي

أُطلقت محكمة الدفاع عن الشعب في القامشلي، مساء أمس، سراح الصحفيين عامر مراد وفريدون قجو، بعد تبرئتهما من التهم الموجهة إليهما على خلفية نشر “خبر كاذب” حول اغتيال داعش للقائد العام لقوات #الآسايش جوان ابراهيم، قبل اسابيع.

عامر مراد مدير تحرير إذاعة (هيفي أف إم) المفرج عنه قال الحل السوري إنه و “بعد تأكد المحققين من حدوث اختراق لصفحتنا وتقديمنا للأدلة التي كانت بحوزتنا، قامت محكمة الدفاع عن الشعب بالأفراج عنا استنادا ًإلى البراءة من التهم الموجهة إلينا”.
عامر أكد أن تعامل الآسايش معهم” كان إيجابياً ولائقاً ولم تحدث أية إساءة أو ضغوط قبل أوأثناء التحقيق”، مثنيا على جهود الوسط الصحفي وتضامنهم الذي “ساهم في تسريع إجراءات #التحقيق وبالتالي عملية الإفراج”.

وتساءل مراد ” ماذا لو أن تضامناً مشابهاً لما لقيناه نحن، حدث مع الصحفي كلال لياني المعتقل حتى الآن، لربما سُلط الضوء على قضيته أكثر و ساهم في الإفراج عنه”.

وأضاف مراد “نتمنى أن يجد قانون الإعلام الحالي طريقه إلى التنفيذ، بما فيه من هامش للحرية، مع أملنا أن يكون الباب مفتوحا أمام تطويره وتحسينه مستقبلا”.

ولقي الإفراج عن الصحفيين، استحسان زملائهم الذي أبدوا ارتياحاً لهذه الخطوة واعتبروها “مساهمة في تعزيز الثقة بالمؤسسات القضائية في #الإدارة_الذاتية، و توسيعا لهامش الحرية والعمل الصحفي” ، في حين رأى أخرون” أن الإفراج عن كلال لياني كان من شأنه إنهاء ملف اعتقال الصحفيين وبالتالي تعزيز مصداقية الجهات التي اعتقلته”


التعليقات