بغداد 31°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الأربعاء 30/12/2015


حصاد السابعة الإخباري 30/12/2015

أعلنت فصائل المعارضة مدينة إزرع والأتوستراد الدولي مناطق عسكرية، وحذرت المعارضة في بيان لها الأهالي من التجوال والخروج من المنازل، مضيفةً أنها ستقوم بقصف تجمعات النظام في المدينة بالأسلحة الثقيلة.

وفي حمص، سيطرت قوات النظام السوري على بلدة مهين (التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية)، بعد غارات مكثفة من الطيران الروسي واشتباكات مع مقاتلي التنظيم، وقال ناشطون لموقع الحل السوري إن ثلاثين قتيلاً للنظام السوري سقطوا خلال الاشتباكات، فيما لم تعرف خسائر التنظيم بسبب تكتمه الإعلامي، حسب قولهم.

أما في القلمون، اعتقل حزب الله اللبناني ثلاثة عناصر من الدفاع الوطني في مدينة يبرود، وقال ناشطون إن اعتقال عناصر الدفاع الوطني من قبل حزب الله جاء بعد أن رفضوا الوقوف على حاجز خارج البلدة، ومصادرٌ تشير إلى تصاعد الخلافات مع حزب الله بسبب ازدياد نفوذه في القلمون.

دولياً، قال المتحدث باسم التحالف الدولي إن عشرة قياديين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا بغارات للتحالف الشهر الماضي، وقال المتحدث إن من بين القياديين القتلى في التنظيم أفراد على صلة مباشرة بهجمات باريس، مضيفاً أن بعض القتلى كان يمتلك خططاً لتنفيذ مزيد من الهجمات على الغرب، بحسب تعبيره.

دولياً أيضاً، قالت واشنطن إن الغارات الروسية على سوريا تسببت بنزوح أكثر من مئة وثلاثين ألف شخص، وسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى بين المدنيين والمسعفين، وأضافت واشنطن على لسان المتحدث باسم الخارجية مارك تونر، إن الضربات الروسية استهدفت عدداً من الأسواق والمدارس والمشافي ما أدى إلى تدميرها ومقتل مئات المدنيين.

في الشأن الاقتصادي، قال رئيس الوزراء في حكومة النظام السوري وائل الحلقي، إن عدد الموظفين الذين تم صرفهم من الخدمة في الفترة الماضية هو عشرة آلاف وأربعمئة موظف، وأضاف الحلقي إنه لا يتم صرف أي عامل من الخدمة، إلا إذا أثبتت المتابعات القانونية دقة المعلومات حول هذا العامل، بحسب تعبيره.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ واثنتين وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وتسعين ليرة سورية.


التعليقات