وقع #الأردن على اتفاقيتين لمنح مالية مع بنك الإعمار الألماني، والوكالة #الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، بقيمة مجمعة بلغت 20.2 مليون #دولار أمريكي، لتوليد الطاقة الكهربائية تستهدف مجمعات لجوء #السوريين في المملكة.

ووقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، المنحة الأولى مع بنك #الإعمار الألماني، لتمويل محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء في مخيم #الزعتري، والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، بقيمة 15 مليون #يورو (16.4 مليون دولار أمريكي)، وفق وكالة أنباء الأناضول.

ويأتي توقيع هذه المنحة، في إطار التعاون المشترك بين الحكومتين الأردنية والألمانية في المجالات التنموية والإنسانية، وخاصة فيما يتعلق باللاجئين السوريين في #الأردن.

وتساهم المنحة، في تخفيف الطلب على الطاقة في مناطق الشمال، بسبب تزايد أعداد اللاجئين #السوريين.

ويعتبر المشروع من الأولويات الواردة ضمن خطة الاستجابة الأردنية للعام 2015.

وفي سياق متصل، وقعت وزارة التخطيط على المنحة الثانية، مع الوكالة الألمانية للتنمية (GIZ)، لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة بقيمة 3.5 مليون #يورو (3.8 مليون دولار أمريكي)، وهو مشروع يهدف إلى جمع النفايات الصلبة وفصلها، لتوليد الطاقة أو تدويرها، للمساهمة في تقليل الآثار السلبية البيئية على اللاجئين السوريين، في المجتمعات المستضيفة في مناطق الشمال.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا الأردن منذ بدء الاحتجاجات بنحو 1.4 مليون لاجيء، موزعين بين المدن الأردنية خاصة الشمالية منها، وتجمعات اللاجئين المقامة على الحدود.

وكانت #ألمانيا قدمت خلال وقت سابق من الشهر الماضي، مساعدات بقيمة 30 مليون يورو (32.8 مليون دولار أمريكي)، لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة، من خلال منظمة #يونيسف للطفولة، لدعم قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة