بغداد 11°C
دمشق 5°C
الخميس 21 يناير 2021
حصاد السابعة الإخباري.. الإثنين 04/01/2016 - الحل نت

حصاد السابعة الإخباري.. الإثنين 04/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 04/01/2016

توفي شخصان في مضايا، أمس، بسبب الحصار المفروض على المدينة من قبل حزب الله اللبناني والنظام السوري، ليرتفع عدد الضحايا منذ بداية الحصار إلى عشرين شخصاً، وقال ناشطون إن سيدةً حاملاً وابنتها قُتلتا برصاص قناص النظام في مضايا أثناء محاولتهما الخروج من المدينة المحاصرة.

وفي المعضمية، توفي طفل عمره سبعة أيام، بعد أن منع النظام خروجه مع عائلته من المدينة، وقال مصدر لموقع الحل السوري إن الطفل كان بحاجة ماسة للحضانة، لكنه توفي بسبب رفض النظام لخروج عائلته، مشيراً إلى أنه الطفل الأول للزوجين الذَين مر على زواجها ثمانية أعوام دون إنجاب.

أما في دير الزور، دارت اشتباكات عنيفة بين النظام السوري وتنظيم الدولة الإسلامية، أثناء محاولة التنظيم التقدم في مناطق عديدة داخل المدينة، وقال ناشطون إن النظام كثف قصفه الجوي على المناطق الخارجة عن سيطرته في دير الزور، واستقدم تعزيزات جديدة بالمروحيات، بسبب خسارته العديد من الجنود خلال المعارك.

دولياً، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، على خلفية الاعتداءات على السفارة السعودية في طهران، واتهم الجبير إيران بتهريب الأسلحة والمتفجرات إلى دول المنطقة، وواشنطن تدعو الطرفين إلى التواصل والهدوء واتخاذ خطوات لتخفيف التوتر.

دولياً أيضاً، قال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، إنه ليس آسفاً على التصريحات التي أطلقها ضد المسلمين، والتي دعى فيها إلى منع اللاجئين من دخول أمريكا، ويأتي تصريح ترامب بعد أن قامت جماعة جهادية باستخدام تصريحات ترامب في تسجيل لها، ودعت الجماعة في تسجيلها إلى تجنيد مقاتلين من الغرب، رداً على تصريحات ترامب.

في الشأن الاقتصادي، تشهد محافظة درعا ارتفاعاً في أسعار الحطب، بعد أن أوقف النظام تزويد المناطق الخارجة عن سيطرته في المحافظة بالمازوت، وقالت مصادر من درعا لموقع الحل السوري إن طن الحطب وصل سعره إلى خمسين ألف ليرة سورية، مضيفةً أن كثيراً من الأشجار تم قطعها في المنطقة للتزود بالحطب.

في الاقتصاد أيضاً، وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وأربعٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى وواحدٍ وتسعين ليرة سورية.


التعليقات