بغداد 31°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

في دمشق: حلويات بالبازلاء بدل الفستق الحلبي


دفع ارتفاع أسعار الحلويات في #دمشق وسط تراجع الإقبال عليها إلى غشها والتلاعب بمكوناتها وطرحها في #الأسواق مجددا بأسعار أرخص علها تلاقي إقبالاً من جديد.

وكشف صاحب إحدى المحلات أنه على سبيل المثال تم حشو بعض الأصناف بالبازلاء الخضراء أو فستق العبيد بعد تحضيرهما بطرق خاصة وصبغهما باللون الأخضر لاستخدامهما بدلاً من الفستق الحلبي.

وتعاني الأسواق بشكل عام من ضعف الرقابة التموينية واستشراء #الفساد، ويعزو #التجار وأصحاب المحال ارتفاع أسعار المنتجات ومنها الحلويات لارتفاع سعر الدولار وتراجع الليرة منذ اندلاع #الاحتجاجات 2011.

وأشار عدد من أصحاب محلات الحلويات إلى “ارتفاع تكاليف المواد الأولية المستوردة لكون أغلب المكسّرات تأتي من الخارج مثل الكاجو المستورد من #الهند، وبعض أصناف الفستق الحلبي المستورد من #إيران، وفستق العبيد المستورد من #السودان ونيجيريا”.

وأصدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق، لائحة بأسعار #الحلويات بأسواق ريف دمشق، كملحق للنشرة الدورية رقم 2 لعام 2015 وذلك بناء على طلب الوزارة من مديرياتها بالمحافظات.

لائحة الأسعار تضمنت تحديد أسعار 11 نوعاً ضمن صنفين، الأول بالسمن النباتي، والثاني بالسمن الحيواني، ويبلغ سعر الكيلو حالياً حوالي 7000 ليرة وتتباين الأسعار حسب الجودة وطبيعة المكونات المستخدمة.

تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع أسعار المكسرات انعكس بشكل كبير على أسعار الحلويات إضافة إلى استخدامها في صناعة #الشوكولا وبعض أنواع الحلويات الأخرى.


التعليقات