بغداد 30°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020

إيران: الخلافات مع السعودية ستؤثر على محادثات سوريا نهاية الشهر


الحل السوري – وكالات

قال نائب وزير الخارجية الإيراني في تصريح نقلته وسائل إعلام رسمية، إن الخلاف الدبلوماسي مع #السعودية سيؤثر على المحادثات المزمع عقدها نهاية الشهر الجاري من أجل السلام في #سوريا.

وأوضح نائب الوزير (حسين أمير عبد اللهيان)، إن “قرار السعودية الخاطئ (في إشارة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية)، سيؤثر على محادثات سوريا في فيينا ونيويورك، لكن #طهران ستبقى ملتزمة”.

وكانت الدول المرتبطة بالصراع في سوريا، قد عقدت اجتماعات في #فيينا ونيويورك، وصلت في نهايتها إلى اتفاق تم تبني أبرز ما جاء به من قبل #مجلس_الأمن في وقت لاحق.

وينص الاتفاق على وجوب جلب المعارضة والنظام إلى طاولة المفاوضات، ووضع جدول زمني لوقف إطلاق النار وبدء عملية انتقالية سياسية في سوريا.

وأعلنت الأمم المتحدة الشهر الماضي، أنها ستعقد في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، برعاية وسيط المنظمة الدولية إلى سوريا (ستيفان #دي_ميستورا)، محادثات بين الأطراف المتحاربة في سوريا، خلال جنيف 3، بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات.

وكانت السعودية قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع #إيران، بعد اعتداء على سفارتها في طهران، على خلفية إعدام الرياض لرجل دين شيعي سعودي بارز مطلع العام.


التعليقات