بغداد 31°C
دمشق 27°C
الإثنين 28 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الخميس 07/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 07/01/2016

قال مصدر إعلامي من ريف دمشق إن حزب الله اللبناني خرق الهدنة المبرمة مع فصائل المعارضة في الزبداني، وأشار المصدر إلى أن قناصاً تابعاً لحزب الله قتل عنصراً في الجيش الحر بالزبداني، أثناء محاولته جلب الطعام للأهالي المحاصرين، ما أدى لمقتله على الفور، مضيفين أن هذا يعتبر خرقاً واضحاً للهدنة من قبل الحزب.

وفي حمص، استهدف طيران النظام مدينة تدمر، بالبراميل المتفجرة، ما أدى إلى دمار كبير في المنازل السكينة والممتلكات، وقال ناشطون إن طيران النظام كان قد غاب عن أجواء مدينة تدمر لأكثر من شهر، بعد تدخل الطيران الروسي وقصفه للمدينة.

أما في القنيطرة، أفاد مصدر من المدينة بأن النظام السوري يحضر لما أسماه مصالحة وطنية في خان أرنبة، بالاتفاق مع أهالي بلدات مجاورة، وأضاف المصدر أن المصالحة ستشمل جباتا الخشب وبلداتٍ أخرى، مشيراً إلى أنها تنص على فتح الطريق الواصل بين جباتا الخشب وخان أرنبة، بالإضافة لتسليم بعض المسلحين أنفسهم للنظام وتسوية أوضاعهم، بحسب تعبيره.

دولياً، أعلنت ألمانيا أنها استقبلت مليون ومئة ألف لاجئ خلال العام الماضي، بينهم حوالي أربعمئة وثلاثين ألف لاجئ سوري، وأشارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى إنه من المهم خفض تدفق اللاجئين للحفاظ على حرية حركة الناس داخل الاتحاد الأوروبي، بحسب قولها.

دولياً أيضاً، قال نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن الخلاف الدبلوماسي مع السعودية سيؤثر على محادثات فيينا، وأضاف اللهيان إن قرار السعودية الخاطئ، وفق قوله، سيكون له تأثير على المحادثات بشأن السلام في سوريا، والتي من المقرر أن تعقد في فيينا ونيويورك هذا الشهر.

في الشأن الاقتصادي، أعلن متحدث باسم التحالف الدولي أن الغارات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية خفضت إيرادات التنظيم من النفط بنسبة ثلاثين في المئة، وقال ناشطون لموقع الحل السوري إن سبب انخفاض إيرادات التنظيم هو امتناع التجار عن الشراء منه بسبب خوفهم من استهداف الصهاريج، مشيرين إلى أن التنظيم يحاول تعويض إيراداته النفطية عبر زيادة ضخ النفط للنظام السوري.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وأربع وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئة واثنتين وتسعين ليرة سورية.


التعليقات