بغداد 9°C
دمشق 3°C
الأحد 24 يناير 2021
تكرير النفط البدائي يزيد تشوهات الأطفال حديثي الولادة في سوريا - الحل نت

تكرير النفط البدائي يزيد تشوهات الأطفال حديثي الولادة في سوريا


كشف عميد كلية الطب في جامعة #دمشق صلاح الشيخة، أن نسبة التشوهات للأطفال حديثي الولادة في #سوريا بلغت نحو 3%، مبدياً قلقه من ازديادها نتيجة عدم وجود بيئة صحية سليمة في بعض المناطق #السورية ولاسيما الشمالية والشرقية.

ولفت الشيخة إلى أن تكرير #النفط بشكل بدائي يؤثر بشكل كبير في زيادة نسبة التشوهات للأطفال، وخاصة في محافظات المنطقة الشرقية والشمالية، بسبب تكرير النفط بشكل بدائي جداً، من أجل استخراج مشتقاته #المازوت والبنزين وبيعها للأهالي أو تهريبها”.

كما أكد الشيخة، أن نسبة الأمراض عند الأطفال ارتفعت، نتيجة عدم وجود وسائل التدفئة التي من الممكن أن تساهم في الحد منها، مشيراً إلى ازدياد حالات أمراض القلب والربو وهذا يعد أمراً خطيراً.

وأشار إلى أن سوريا لم تكن من الدول التي تعاني زيادة في أمراض #الأطفال إلا أن الظروف الراهنة لعبت دوراً بارزاً في هذا الموضوع.

وأضاف الشيخة “هناك محاولات حثيثة من الدولة لتخفيف أمراض الأطفال، سواء أكانوا حديثي الولادة أم أنهم تجاوزوا سنوات عدة من أعمارهم، بطرق مختلفة إن في تأمين اللقاح لهم والأدوية أو في تغير الأجواء الصحية”.

وتشهد مناطق تواجد آبار النفط في شرق سوريا حالات تكرير بدائية للنفط من أجل استخراج #المحروقات والمشتقات النفطية الأخرى عبر ما يعرف بـ”الحراقات” بعد إغلاق الشركات العالمية العاملة في تلك الآبار بعد اشتداد المعارك والأعمال العسكرية، ما حلق آثاراً بيئية وصحية سلبية على المجتمعات السكانية هناك.


التعليقات