بغداد 29°C
دمشق 23°C
الخميس 24 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الإثنين 11/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 11/01/2016

شن الطيران الروسي غارات على أماكن تجمع المدنيين في دوما، ما أدى إلى مقتل ثمانية مدنيين، وإصابة خمسين آخرين (بينهم نساء وأطفال). والدفاع المدني في حمورية يقول إن النظام “قصف المدينة بقذائف غريبةٍ من نوعها”، مشيراً إلى أنها “برتقالية اللون وتؤدي إلى تآكل المواد التي تلامسها”.

وفي درعا، أصيب العميد وفيق الناصر (رئيس فرع الأمن العسكري في المنطقة الجنوبية)، بجروح بالغة في الرأس أثناء المعارك الدائرة بين المعارضة والنظام في الشيخ مسكين. وقال ناشطون إن “هناك ترجيحات بعدم إتمام العميد وفيق الناصر الحملة العسكرية على الشيخ مسكين بسبب إصابته الخطيرة”، مشيرين إلى أنه “كان الحاكم الفعلي وذراع النظام في درعا والسويداء”، بحسب تعبيرهم.

أما في مضايا، توفيت امرأة وشاب بسبب نقص التغذية في المدينة المحاصرة من قبل حزب الله والنظام السوري. وقال مصدر إعلامي لموقع الحل السوري، إنه من “المرجح أن تدخل المساعدات إلى مضايا اليوم، وإلى الزبداني يوم الأربعاء المقبل، وذلك ضمن اتفاقية الزبداني والفوعة، وعن طريق الأمم المتحدة”.

وإلى القلمون، نفذ الطيران الإسرائيلي غارات على مواقع حزب الله اللبناني، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر الحزب وإصابة آخرين. وقال ناشطون إن الطيران الإسرائيلي “استهدف قافلة كانت تنقل أسلحة إيرانية لحزب الله في القلمون الغربي، حيث يملك الحزب أكبر مخازن صواريخه في سوريا”.

دولياً، أدان بيانٌ صادرٌ عن الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية، الاعتداء على البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران. واتهم نبيل العربي (الأمين العام للجامعة) إيران بالقيام بأعمال “استفزازية”. فيما اتهمها وزير الخارجية الإماراتي بـ”التحريض على الصراع الطائفي”.

في الشأن الاقتصادي، حل المستثمرون السوريون في المرتبة الخامسة، من حيث الجنسيات الأكثر نشاطاً في سوق الإمارات المالي، وذلك بمجموع تداولات قدرها عشرة مليارات وثمانمئة مليون درهم. وكان المستثمرون السوريون قد حلوا في المركز الثالث عربياً، والرابع في قائمة المستثمرين العرب والأجانب، خلال النصف الأول من العام الماضي.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وتسعٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئة وسبعٍ وتسعين ليرة سورية.


التعليقات