بغداد 32°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

تراجع إنتاج الحليب يرفع أسعار الأجبان والألبان في الأسواق


لا تزال أسعار الأجبان و الألبان تشهد ارتفاعات مستمرة، وهذا ما جعل الموطنون يضطرون إلى الاستغناء عن بعضها كلما طالها ارتفاع جديد في السعر خلال الفترة الماضية من العام 2015.

ورصد تقرير لموقع الاقتصادي، أسعار الأجبان والألبان في أسواق دمشق، “وكان واضحاً الارتفاع بالأسعار، حيث يبدأ سعر كيلو الجبنة من 800 ليرة للتركمانية، ويرتفع إلى 850 ليرة للبلدية، أما سعر كيلو جبنة حلوم رول بقر فوصل إلى 1100 ليرة، بينما كان الأعلى سعراً هو جبنة شلل غنم حيث وصل #سعر الكيلو منها لـ1600 ليرة، وهنالك محلات تبيع بأعلى من هذه الأسعار في مناطق أخرى”.

واعتبر رئيس جمعية الألبان والأجبان بدمشق عبد الرحمن الصعيدي، أن هذه الأسعار “طبيعية” نسبة إلى الكلف، وأن سعر كيلو الحليب يباع لأصحاب ورش تصنيع الأجبان بأكثر من 150 ليرة، ويحتاج كيلو الجبنة لحوالي 5 كيلو حليب عدا عن كلفة الغاز والإضافات الأخرى.

وقال الصعيدي “المشكلة الرئيسية هي ارتفاع سعر الحليب نتيجة لانخفاض انتاجه من قطيع الأبقار في #سوريا بنسبة وصلت إلى 90%، وارتفاع كلف الإنتاج نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف”.

ولفت التقرير إلى أن البعض “يضيف #حليب البودرة كامل الدسم لإنتاج الأجبان، وهذا الأمر غير مضر بالصحة وهو يستعمل منذ حوالي 50 عام رغم توفر الحليب الطبيعي، ولا إمكانية لتحسن الوضع إلا بزيادة كميات إنتاج الحليب من خلال تشجيع استيراد الأبقار، وهو ما يتم في الفترة الحالية ولا بد من زيادته”.

وبحسب الصعيدي فإن غالبية المواطنين يتوجهون لمادة “لبنة الكريما”، والتي يختلف سعرها حسب مكوناتها ويتراوح بين 300 إلى 400 ليرة، أما اللبنة الصاغ فيباع الكيلو بين 600 إلى 700 ليرة حسب درجة النشافة.


التعليقات