بغداد 12°C
دمشق 2°C
الثلاثاء 26 يناير 2021
حصاد السابعة الإخباري.. الخميس 14/01/2016 - الحل نت

حصاد السابعة الإخباري.. الخميس 14/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 14/01/2016

سيطرت فصائل المعارضة على عدد من القرى في ريف حلب الشمالي، بعد معاركَ عنيفةٍ مع تنظيم الدولة الإسلامية. وقال مصدر عسكري لموقع الحل السوري إن “تقدم المعارضة جاء بالتنسيق مع الجيش التركي، الذي قام بالتمهيد المدفعي وقصف مواقع التنظيم”. مشيراً إلى أن “التفجير الذي حصل في تركيا كان ردة فعلٍ من تنظيم الدولة على مساندة تركيا لفصائل المعارضة”، بحسب قوله.

وفي تدمر، سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على صواريخ بعيدة المدى، ومضاداتٍ للدروع، بعد معارك مع قوات النظام في منطقة الدّوّة بريف حمص. وقال ناشطون إن التنظيم “استحوذ أيضاً على قواعد صواريخ وثلاث دبابات وذخائر متنوعة، وذلك بعد اشتباكات قُتل فيها ثمانية عشر عنصراً للنظام”.

أما في درعا، هددت جبهة النصرة فصائل الجيش الحر بالدخول إلى قرية أم المياذن بريف درعا، إذا لم يتم تسليم المسؤولين عن محاولة اغتيال أمير في النصرة. وقال ناشطون إن “النصرة أمهلت فصائل المعارضة مدة يومين، لتسليم الفاعلين”، مضيفين أنها “هددت باقتحام القرية ومحاسبة الفاعلين”.

دولياً، قررت محكمة التمييز العسكرية في لبنان إخلاء سبيل الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة (المتهم بنقل متفجرات إلى لبنان). وقالت مصادرُ إعلامية إن “إخلاء سبيل سماحة، الذي اعترف بالتهم الموجهة له، جاء بكفالة مالية قدرها مئة وخمسون مليون ليرة لبنانية”.

دولياً أيضاً، نظم لاجئون سوريون في ألمانيا حملات للتضامن مع ضحايا أحداث التحرش الجنسي، التي قام بها أشخاص من جنسيات عربية في كولونيا بليلة رأس السنة. وطالبت المجموعة بـ”معاقبة الأشخاص الذين ارتكبوا جناية التحرش وترحيلهم فوراً”، مؤكدين أنهم “جاؤوا إلى ألمانيا طلباً للسلام والطمأنينة” بحسب تعبيرهم.

في الشأن الاقتصادي، قالت مصادرُ من مدينة دير الزور لموقع الحل السوري، إن النظام السوري أخبر الأهالي في المناطق الخاضعة لسيطرته بنفاذ الوقود في مستودعاته الاحتياطية. وقالت المصادر إن “نفاذ الوقود في مناطق سيطرة النظام، يأتي تزامناً مع ارتفاع كبير في الأسعار، بسبب الحصار الذي يفرضه تنظيم الدولة، ما أدى توقف معظم الأفران عن العمل”.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وثمانٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وستٍ وتسعين ليرة سورية.


التعليقات