يدرس #الأردن إمكانية فتح معبر جابر – نصيب مع #سوريا لاستئناف تصدير المنتجات الأردنية، خاصة من الخضار إلى السوق السورية واللبنانية.

ونقلت شبكة 24، عن مصدر أردني قوله إن الأردن بدأ ينسق مع الفصائل المسلحة التابعة لجبهة الجنوب، والتي تسيطر على المعبر منذ نيسان الماضي بهذا الشأن.

مشيراً إلى أن فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية بين حدود البلدين يوم الأحد الماضي يأتي في هذا السياق.

وكان الأردن اضطر في نيسان الماضي إلى إغلاق حدوده مع سوريا من معبر #نصيب، بعد اندلاع أعمال فوضى في المعبر.

بيد أن المصدر أكد أن موضوع فتح الحدود ما زال في إطار الدراسة فقط، مشيراً إلى أن الأردن يحاول قراءة أبعاد اتخاذ مثل هذا القرار وكلفته الأمنية على المملكة، “خاصة وأن من يسيطر على المعبر فصائل مختلفة، لا يمكن التوصل إلى تفاهمات مع جميعها”.

وقررت المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة فتح أبوابها أمام المستثمرين الأحد الماضي، ولمدة يومين أسبوعياً، وبشكل مؤقت، بهدف تمكينهم من إخراج ما تبقى لهم من بضائع داخل مستودعات المنطقة الحرة، وفق تصريحات صحفية لمدير عام المنطقة الحرة، خالد الرحاحلة.

وبين الرحاحلة، أن القرار الجديد يقضي بفتح المنطقة ليومي الأحد والثلاثاء من كل الأسبوع، ولمدة مؤقتة تصل إلى الشهر.

ولفت إلى أن هذه الآلية ستكون خاضعة للظروف والاعتبارات الأمنية، ما يعني أن ذلك ليس مستقراً بشكل تام وكامل، وقدر حجم البضائع التي تتواجد في المنطقة بحسب قيود إدارة المنطقة قرابة 30 ألف طن، وتشمل تلك المواد الفحم والكتل الرخامية ومواد تجارية مختلفة.

وكان مصدر في حكومة النظام، أشار إلى نية لبحكومة بفتح معبر حدودي جديد مع الأردن في محافظة السويداء، وأن “الجهات الحكومية جّهزت هذا المعبر الحدودي منذ نحو عام تقريباً”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.