بغداد 35°C
دمشق 28°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الجمعة 15/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 15/01/2016

قال المكتب الإعلامي لمعضمية الشام إن “كارثةً إنسانية” تطرق أبواب المدينة بسبب حصار النظام لها وإغلاق المعبر الوحيد منذ عشرين يوماً. وناشطون يوثقون وفاة أربعة أطفالٍ وشابة، آخرهم طفلٌ عمره ثلاثة أشهر، توفي أمس، بسبب نقص الغذاء.

وفي حلب، استهدف الطيران الروسي مدينة الباب ما أدى لمقتل عدد من المدنيين. وقال مصدر لموقع الحل السوري إن “100 مدني قتلوا في الباب خلال أسبوع بقصف الطيران الروسي والنظامي”، وسط اشتباكات جنوب المدينة. وتنظيم الدولة يمنع الأهالي من الخروج إلى مناطق المعارضة وتركيا بحجة أنها “بلاد كافرة”، بحسب تعبير المصدر.

أما في دير الزور، دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات النظام السوري، بعد محاولة تسلل للنظام. وقال ناشطون إن “عدداً كبيراً من جنود النظام قتلوا في المعارك”، وسط توافد تعزيزات عسكرية للطرفين. والتنظيم يشن حملة اعتقالات بحق شبانٍ في المدينة لأسباب مجهولة.

دولياً، أعلنت مصادر رسمية روسية أن موسكو ودمشق اتفقتا على نشر الطائرات الروسية في سوريا لمدة “غير محددة”. ووزارة الدفاع الروسية تقول إن “طائرات سورية تقوم بتوفير غطاء جوي للطائرات الروسية أثناء قيامها بالغارات”، بحسب تعبيرها.

دولياً أيضاً، قال الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) إن حصار المدن السورية بهدف التجويع “هو جريمة حرب وانتهاكٌ غير مقبول”. وأضاف كي مون أن “الصور المروعة للجوعى المدنيين في مضايا بلغت أعماقاً صادمة باللاإنسانية” مشيراً إلى أنه في الحرب “حتى الرهائن يحصلون على طعام”، بحسب تعبيره.

في الشأن الاقتصادي، ارتفعت أسعار المحروقات في مدينة الحولة (الخاضعة لسيطرة المعارضة)، حيث وصل سعر ليتر المازوت إلى ثلاثمئة وخمسين ليرة سورية. فيما وصل سعر ليتر البنزين إلى خمسمئة وخمسين ليرة سورية. وقالت مصادر إن “سبب ارتفاع الأسعار يعود إلى اشتداد المعارك وانقطاع طرق الإمداد للمدينة”، وسط انخفاض درجات الحرارة وحاجة الأهالي للتدفئة.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وثمانٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وستٍ وتسعين ليرة سورية.


التعليقات