كتلة المرجعية السياسية الكردية: نسعى لحضور كردي مستقل في جنيف3

كتلة المرجعية السياسية الكردية: نسعى لحضور كردي مستقل في جنيف3

جوان علي – القامشلي

خرجت أحزاب #كتلة_المرجعية_السياسية الكردية بعد اجتماعها عصر اليوم، بمجموعة من القرارات السياسية والتنظيمية، منها ما يتعلق بالتحضير لعقد مؤتمر سيناقش فيه تشكيل إطار سياسي كردي جديد، إضافة إلى الدعوة لعقد اجتماع بين مختلف الأطراف الكردية لمناقشة سبل المشاركة في مؤتمر جنيف3، بحسب مصادر من الكتلة.

وأفاد مصطفى مشايخ الناطق الرسمي باسم أحزاب كتلة المرجعية السياسية الكردية، للحل السوري، “أن اجتماعهم ناقش عدة نقاط هامة على رأسها، سبل التحضير لعقد مؤتمر الكتلة، حيث تم مناقشة مسودة النظام الداخلي للإطار إضافة إلى أليات عقد المؤتمر مع اللجنة التحضيرية”.

وأضاف مشايخ “ستكون هناك دعوات موجهة للأحزاب الكردية والكردستانية لحضور المؤتمر المتوقع عقده بداية شهر شباط القادم”، موضحاً أن تسميات عدة للإطار الجديد تم طرحها في الاجتماع و “ستكون محل تصويت في المؤتمر، منها الجبهة الديمقراطية الكردية و التحالف الديمقراطي الكردي وغيرها وسيتوقف تحديد التسمية على عملية التصويت”.

مشايخ أكد أنه “تم إجراء تقييم لعمل #مجلس_سوريا_الديمقراطية خلال الفترة الماضية، والدعوة لعقد اجتماع موسع لجميع الأطراف الكردية، لمناقشة آلية وسبل تكوين وفد مشترك ووضع رؤية مشتركة، والتواصل مع #الأمم_المتحدة و ممثلها الخاص بالملف السوري ديميستورا، من أجل مشاركة الكرد في جنيف 3 بوفد مشترك مستقل”.

يشار إلى أن خمسة أحزاب كردية تعمل تحت مظلة كتلة أحزاب المرجعية السياسية الكردية، المتوقع أن تعلن عن إطار سياسي ثالث، مع وجود حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEMو #المجلس_الوطني_الكردي في سوريا ENKS.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.