بغداد 29°C
دمشق 25°C
الأحد 27 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الإثنين 18/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 18/01/2016

نفذ الطيران الروسي غارات على مدينة تدمر بريف حمص. وقال ناشطون إن “الغارات الروسية استهدفت مناطقَ داخل الحرم الأثري في المدينة، حيث أصيب عدد من المدنيين، وسط دمارٍ في الأبنية السكنية والمنطقة الأثرية”. مشيرين إلى أن “القصف الروسي كان عشوائياً”.

وفي القامشلي، توفي أربعة عشر مريضاً في المشفى الوطني بالمدينة، بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن المشفى وتوقف أجهزة الأوكسجين والإنعاش عن العمل. وقال أحد الأطباء في المشفى إن “انقطاع الكهرباء عطّل محطة الأوكسيجين، ما أدى إلى وفاة 7 أطفال حديثي الولادة، بالإضافة إلى أربعة أشخاص آخرين كانوا على أجهزة التنفس الاصطناعي”.

أما في دير الزور ، سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مستودعات عياش للأسلحة، التي تعد من أكبر مستودعات السلاح في سوريا. وقالت مصادر إعلامية، اليوم، إن التنظيم عثر على ثلاث منظومات صواريخ مضادة للطائرات داخل مستودعات عياش، التي سيطر عليها أمس بعد معارك مع النظام السوري.

دولياً، نظم عدد من اللاجئين السوريين في ألمانيا مظاهرات ضد أحداث التحرش التي حدثت في كولونيا تحت عنوان “سوريون ضد العنف”. وقال المتظاهرون إن من قاموا بجناية التحرش “لا يمثلون القيم السورية”، بحسب وصفهم. والسلطات الألمانية تشير إلى “توجّهٍ لترحيل لاجئين قادمين من شمال إفريقيا على خلفية أحداث التحرش ليلة رأس السنة”.

دولياً أيضاً، قال رئيس الوزراء الكندي (جاستن ترودو) إن وجود المسلمين في كندا هو “دليل على متانة وقوة المجتمع الكندي بمختلف أديانه”، بحسب تعبيره. ورحب ترودو بالعائلات السورية التي وصلت إلى أونتاريو، وذلك خلال زيارة له إلى مسجد تعرض للحرق قبل شهرين من قبل مجهولين.

في الشأن الاقتصادي، يستمر انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، لليوم الخامس على التوالي، تزامناً مع المعارك الدائرة في المنطقة بين فصائل المعارضة وقوات النظام في محيط قرية حربنفسه. وقالت مصادر إن “انقطاع الكهرباء سببه استهداف المعارضة لأبراج التوتر العالي في محطة الزارة الحرارية بريف حماة، وانقطاع معظم خطوط التوتر”.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وسبعٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وخمسٍ وتسعين ليرة سورية.


التعليقات