بغداد 2°C
دمشق 0°C
الإثنين 25 يناير 2021
داعش يسيطر على قريتين بريف حلب.. والمدفعية التركية تساند المعارضة.. ونزوح الآلاف - الحل نت

داعش يسيطر على قريتين بريف حلب.. والمدفعية التركية تساند المعارضة.. ونزوح الآلاف


عدنان الحسين – حلب

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، فجر اليوم، على قريتي غزل ويني يبان (ريف حلب الشمالي)، اللتين سيطرت عليهما قوات المعارضة، قبل ثلاثة أيام، مستخدماً الأسلحة الثقيلة والانتحارين في هجوم من محورين.

وأفاد الناشط الإعلامي أبو العبد الشمالي، موقع الحل السوري بأن تنظيم داعش “سيطر على القريتين بعد قصف مكثف بالأسلحة الثقيلة والدبابات، مستغلاً عامل سوء الأحوال الجوية، كما تقدم بعناصر انتحاريين، ما أجبر عناصر المعارضة على الانسحاب إلى أطراف القريتين، مع استمرار الاشتباكات في محيطيهما، بهدف استعادتهما من قبل المعارضة”.

وأوضح المصدر أن محاولات استرجاع القرى “تأتي بتغطية مدفعية من الجانب التركي لفصائل المعارضة، ولكنها لاتزال دون المستوى المتوقع، حيث تحتاج المعارك مع التنظيم إلى كم أكبر من الاستهداف لمواقعه، كما تحتاج لاستهداف التعزيزات التي تصل جبهات التنظيم والأسلحة الثقيلة”.

وأشار المصدر، إلى أن التنظيم “استقدم تعزيزات كبيرة، أمس، وحشد عدداً كبيراً من العناصر في قريتي غزل ويني يبان، من ثم هاجم القريتين وتمكن من السيطرة عليهما”.

وفي سياق منفصل، أدى القصف الجوي العنيف من الطيران الحربي الروسي على مدن ريف #حلب الشرقي إلة حركة نزوح كبيرة تجاه القرى البعيدة عن مراكز المدن وإلى المناطق الحدودية.

وقال الناشط الإعلامي أبو يمان الحلبي (من مدينة #منبج بريف حلب الشرقي)، إن “آلاف المدنيين خرجوا من المدينة باتجاه القرى وباتجاه مدينة جرابلس والمناطق الحدودية، خوفاً من القصف الجوي الروسي، بعد حملته العنيفة على مدن وبلدات ريف حلب الشرقي، التي أودت بحياة ما لايقل عن 50 مدنياً”.

ولفت المصدر، إلى أن مدينة جرابلس والقرى “اكتظت بآلاف المدنيين من النساء والأطفال النازحين من مدن منبج والباب وتادف وبلدات ومسكنة والخفسة وغيرها، نتيجة القصف الجوي الروسي”.


التعليقات