بغداد 33°C
دمشق 25°C
السبت 26 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الأربعاء 20/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 20/01/2016

سيطرت فصائل المعارضة، صباح اليوم، على عدد من النقاط التي سيطرت عليها قوات النظام خلال الفترة الماضية بريف اللاذقية. وأفاد مصدر عسكري بأن المعارضة سيطرت على قرى الغنيمة ووادي شيخان والحور. مشيراً إلى أن الفصائل “استغلت في هجومها الأحوال الجوية السيئة التي حيدت الطيران الروسي”.

وفي حماة، انفجر مستودع للذخيرة تابع لقوات النظام في بلدة قمحانة، ما أدى لمقتل وجرح عدد غير معروف من قوات النظام. فيما قال ناشطون من مدينة حمص إن “مستودعَ أسلحةٍ آخرَ للنظام انفجر في قرية أم حارتين بريف حمص، دون معرفة تفاصيل أخرى عن سبب الانفجار”.

أما في القامشلي، أقدمت وحدات حماية الشعب على تجريد أربعةِ عناصرَ في صفوفها من عضويتهم وتحويلهم للقضاء. وقال ناشطون إن الوحدات “أوقفت أربعة عناصر، في سابقة تعتبر الأولى من نوعها، بتهمة الإضرار بممتلكات المواطنين في قرية الهول جنوب الحسكة”،. مضيفين أن المقاتلين “تحولوا إلى المحكمة لمقاضاتهم”.

دولياً، حذرت الأمم المتحدة من أن آلاف الأطفال السوريين المهاجرين معرضون للخطر بسبب الانخفاض الحاد بدرجات الحرارة في هذه الفترة. وقال المتحدث باسم منظمة اليونسيف إن “احتمالية أن يتجمد الأطفال أثناء العبور عن طريق البحر إلى أوروبا كبيرة جداً، وذلك بسبب انخفاض الحرارة إلى ما دون المعدلات الطبيعية وتساقط الثلوج”.

دولياً أيضاً، أعلن وزير الخارجية السعودي (عادل الجبير) أن بلاده “ترفض أي ضغط خارجي يمارس على المعارضة السورية”. وأضاف الجبير أن المعارضة “هي الوحيدة القادرة على اختيار ممثليها في المباحثات”. مشيراً إلى أنه “لا يجوز لأحد أن يفرض على المعارضة من سيمثلها”، وفق تعبيره.

في الشأن الاقتصادي، أعلن مجلس محافظة حلب الحرة عن البدء بإصدار شهادة تسجيل تاجر، بهدف تسهيل عمليات التبادل التجاري في المدينة. وقالت مصادر إعلامية، إن “شروط منح الشهادة هي أن يكون التاجر سورياً أتم الثامنة عشر من العمر، وأن تكون الشركة مسجلة، مع إبراز سند ملكية أو عقد إيجار مصدقان من المجلس المحلي”.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وسبعٍ وتسعينَ ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وخمسٍ وتسعينَ ليرة سورية.


التعليقات