قال رئيس الوزراء في حكومة النظام وائل #الحلقي “إن التكلفة التي سيتحملها المواطنون نتيجة رفع أسعار #الكهرباء بالنسبة للشرائح الأولى المنزلية لن تتجاوز 125 ليرة شهرياً”، يأتي ذلك بعدما قررت لجنة رسم السياسات في الحكومة قبل أيام رفع أسعار الكهرباء المنزلية والصناعية والزراعية بنسب مختلفة.

وكانت وزارة الكهرباء رفعت التسعيرة المنزلية في آب الماضي من 22 ليرة إلى 35 ليرة بنسبة 50%، وقسمت شرائح الاستهلاك إلى ست شرائح، بعد أن كانت ثمانية.

وألغت الوزارة الشريحتين الأولى والثانية من التسعيرة الحالية، والتي كانت من 1 إلى 100 كيلو واط ساعي بسعر 25 قرش، وشريحة من 100 إلى 200 ك.و.س، بسعر 35 قرش.

وأوضح الحلقي، أنّ سعر الكيلو واط الواحد لشرائح الكهرباء المنزلية الأولى هو ليرة واحدة، مع العلم أنه يكلف الدولة 29.7 #ليرة، وبالتالي فإن مقدار الدعم لقطاع الكهرباء فقط خلال 2016 سيبلغ 326 مليار ليرة.

وتقدر قيمة الأضرار المالية في قطاع الكهرباء، وفق الإحصاءات الرسمية حتى آذار 2014 نحو 215 مليار ليرة سورية، كما تضررت الكثير من محطات التوليد والنقل بسبب الاشتباكات والقصف، ما أدى إلى تراجع كفاءة منظومة التوليد وبالتالي رفع مستويات التقنين إلى 16 ساعة يومياً في #دمشق وريفها على سبيل المثال.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.