يستمر الذهب في الأسواق بالمحافظة على السعر الذي حققه مع نهاية الأسبوع الماضي، وهو “أعلى سعر في تاريخ سوريا”.

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 12200 #ليرة، وعيار 21 قيراط 10457 ليرة، وارتفع سعر الذهب مدفوعاً بسعر #الدولار في السوق السوداء والذي لامس حدود 400 ليرة.

لكن مسؤولين في جمعية الصاغة في #دمشق يعزون سبب ارتفاع الذهب إلى ارتفاع سعر المعدن الأصفر عالمياً، دون أن يكون للدولار المحلي تأثير على رفع سعر الغرام.

وساهم ارتفاع أسعار الذهب بالحد من مبيعاته، وركود المعدن، وخلال العام 2014 تراوح حجم مبيعات الذهب اليومية في دمشق بين مستويي 17 و19 كيلو غراماً في اليوم الواحد، وكان سعر الغرام 21 قيراط 6075 ليرة، وسعر الغرام عيار 18 قيراط 5207‏ ليرة.

وخلال العام الماضي، تراجعت مبيعات الذهب بالتزامن مع ارتفاع الأسعار، ووصلت المبيعات في أيلول إلى 3 كيلو غرام ذهب يومياً، بحسب ما أكده رئيس جميعة الصاغة في دمشق غسان جزماتي، مشيراً إلى أن استقرار الأسعار يؤدي إلى “تجميد” حركة البيع والشراء.

وكان رئيس الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات في دمشق، غسان جزماتي، أكد على أن المضاربين ساهموا إلى حد كبير بارتفاع أسعار الذهب، إلا أنّ “المواطن بات على ثقة بأن أسعار الصرف في #السوق_السوداء وهمية ولا أساس لها، لذلك فالمبيعات اليومية من الذهب لم تتأثر وهي مستقرة عند مستوى يتراوح من 2 إلى 3 كيلو غرام”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.