بغداد 7°C
دمشق 3°C
الإثنين 25 يناير 2021
حصاد السابعة الإخباري.. الاثنين 25/01/2016 - الحل نت

حصاد السابعة الإخباري.. الاثنين 25/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 25/01/2016

لقي عدد من المدنيين مصرعهم وأصيب آخرون، جراء سقوط صاروخ باليستي روسي بعيد المدى على بلدة سراقب بريف إدلب. وقال ناشطون إن “عشرين مدنياً قتلوا، وأصيب ثلاثون آخرون، جراء سقوط الصاروخ”. مضيفين أن “عدداً كبيراً من الجرحى في حالة خطرة”.

وفي درعا، أعلن اثنا عشر فصيلاً مسلحاً تابعاً للجبهة الجنوبية في مدينة درعا، الحرب على حركة المثنى الإسلامية. وقال بيانٌ للفصائل المقاتلة إن “حركة المثنى هاجمت حاجزاً لجيش اليرموك قرب بلدة نصيب، وقتلت عدداً من العناصر، ويجب أن يسلم الفاعلون أنفسهم لدار العدل في حوران”… ووجهاءُ من مدينة درعا يسعون لوقف القتال وتهدئة الأوضاع.

أما في دير الزور، شن النظام السوري حملة اعتقالات واسعة بحق شبان المدينة، ضمت موظفين في الدوائر الحكومية ومؤجلين دراسياً، ووحيدين. وقالت مصادر إن قوات النظام “ساقت المعتقلين إلى مقرات الشرطة العسكرية والحرس الجمهوري”، مشيرين إلى أن النظام “يريد إرسال المعتقلين للجبهات التي تشهد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية”.

دولياً، عثرت السلطات الألمانية على جثثٍ لعشر لاجئين متجمدين بينهم خمسة أطفال في شاحنةِ ثلاجةٍ بألمانيا. وقالت وكالة الأنباء الألمانية، إن المهربين “وضعوا اللاجئين في شاحنةٍ متجهةٍ إلى ألمانيا، ما أدى إلى تجمدهم بعد بقائهم في الثلاجة لعدة ساعات”. والشرطة الألمانية تقول إن اللاجئين العشرة كانوا “متجمدين تماماً، ولم ينج منهم أحد”.

دولياً أيضاً، تظاهر مئات النشطاء في اليونان للمطالبة بفتح الحدود البرية بين تركيا واليونان لعبور اللاجئين دون المخاطرة بحياتهم في البحر. وقال المتظاهرون إن “هذه المطالب تأتي بعد مرور يومين على غرق خمسة وأربعين شخصاً في بحر إيجة”. مضيفين أن اللجوء إلى بلد آمن هو “حقٌ إنساني”.

في الشأن الاقتصادي، يعاني أهالي حماة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، لليوم العاشر على التوالي، من انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من عشرين ساعة في اليوم. وقال مصدر من المدينة إن كثيراً من المصانع توقفت عن العمل. مضيفاً أن “المدينة تشهد غلاءً كبيراً في الأسعار، وانخفاضاً في درجات الحرارة، وهو ما يزيد الحاجة للكهرباء”.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئةٍ وثمانٍ وتسعينَ ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وخمسٍ وتسعينَ ليرة سورية.


التعليقات