بغداد 30°C
دمشق 25°C
السبت 26 سبتمبر 2020

حصاد السابعة الإخباري.. الأربعاء 27/01/2016


حصاد السابعة الإخباري 27/01/2016

استهدف النظام السوري بلدة الغنطو في ريف حمص، بقذائف الهاون، ما أدى إلى مقتل طفلين وسيدة، وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين. وقالت مصادر إن النظام “استهدف أيضاً الأحياء السكنية في مدينة تلبيسة، بقذائف الفوزديكا”. فيما ردت المعارضة بعدد من قذائف الهاون على قرية تومين (الخاضعة لسيطرة النظام السوري).

وفي دير الزور، نفذ سربٌ من الطائرات الروسية غاراتٍ مكثفةً على المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في مدينة دير الزور وريفها. وقال ناشطون إن قرية البغيلية وحدها تعرضت لخمس عشرة غارة من الطيران الروسي، الذي بقى في سماء المنطقة، حتى أجبر تنظيم الدولة على التراجع.

أما في حلب، قال ناشطون إن تنظيم الدولة الإسلامية اعتقل ثلاثين امرأة في السوق الشعبي بمدنية جرابلس في ريف حلب الشرقي. وأفاد الناشطون بأن التنظيم اعتقل النساء بتهمة “الإخلال باللباس الشرعي” بحسب تعبير عناصره، الذين قالوا إن “النساء المعتقلات سيتم جلدهن في الساحة العامة وسط المدينة”.

دولياً، قال وزير الخارجية الفرنسي (لوران فابيوس)، إنه “لن تتم دعوة حزب الاتحاد الديمقراطي إلى محادثات جنيف بشأن سوريا، التي ستعقد في نهاية الأسبوع”. ويأتي إعلان فابيوس بعد أن هددت أنقرة بمقاطعة محادثات جنيف في حال حضور حزب الاتحاد الديمقراطي، الذي يعتبر أبرز الأحزاب الكردية في سوريا.

دولياً أيضاً، تبنى البرلمان الدنماركي قراراً ينص على إطالة مدة لمّ الشمل للاجئين، لتصل إلى ثلاث سنوات. ويتضمن القرار الذي أقره البرلمان الدنماركي بنوداً تتيح للسلطات مصادرة المقتنيات الثمينة لطالبي اللجوء. ومنظمة العفو الدولية تعبر عن “حزنها” لصدور القرار، وتقول إنه “يومٌ أسودُ على السوريين”، بحسب تعبيرها.

في الشأن الاقتصادي، قال رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها (عدنان دخاخني)، إن الانفلات في أسعار الأدوات الكهربائية “غيرُ منطقي”، حيث وصلت نسبة ارتفاع الأسعار إلى ألفٍ في المئة لبعض القطع الكهربائية، بحسب قوله. وقال دخاخني إن هذا الارتفاع “يشكل استنزافاً للمواطن، وهوّة كبيرة بين المدخول وحجم الإنفاق لديه”، بحسب تعبيره.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى أربعمئة ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئةٍ وثمانٍ وتسعينَ ليرة سورية.


التعليقات