إيران تمد النظام السوري بثلاث ناقلات نفط شهرياً

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

قال وزير النفط في حكومة النظام، سليمان العباس “إن واقع قطاع تكرير #النفط تحسن بعد استقرار الخط الائتماني الإيراني وانتظام وصول 3 نواقل #نفط شهرياً”.

وأشار الوزير إلى أن العمل مستمر لتحقيق الاستقرار في إمداد السوق المحلية بالمشتقات النفطية من #بنزين و #مازوت و #غاز منزلي وفيول.

وأضاف أن إجمالي #النفط المنتج لنهاية العام 2015 والمسلم للمصافي بلغ 465. 3 ملايين برميل بمعدل إنتاج وسطي9492 برميلاً يومياً.

وحسب بيانات المؤسسة العامة للتكرير، بلغت كمية الخامات المكررة في مصفاتي #حمص وبانياس 217. 4 ملايين طن، بينما بلغت كمية المشتقات النفطية المنتجة 169. 4 ملايين طن.

وبلغ إجمالي #الغاز الخام المنتج 245. 5 مليارات م3 بمعدل يومي 4. 14 مليون م3، وبلغت قيمة المبيعات الإجمالية لشركة #محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي 637 مليار #ليرة،

وبعد خروج حقول النفط الرئيسية عن سيطرة النظام شرق سوريا وشمالها الشرقي، اتجه النظام للاستيراد، ما رفع فاتورة استيراد المحروقات لتلبية الطلب في السوق المحلية.

ورغم التوجه إلى الاستيراد إلا أن عدم توفر #المحروقات في مناطق سيطرة النظام بانتظام، خلق سوقاً سوداء للمازوت والبنزين بالتوازي مع اتجاه حكومة #النظام لرفع الدعم عن المحروقات لتخفيف نفقات الاستيراد.

وكانت حكومة النظام استوردت في 2011 نحو 20 مليون طن مازوت، وفي 2012 استوردت 2 مليون فقط، وفي 2013 استوردت مليون طن، أما في 2014 استوردت أقل من مليون، وتخطط في 2016 لاستيراد 1.5 مليون طن.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/PPEXM
المزيد