الاتحاد الديمقراطي للحل السوري: “لن تتم مفاوضات فعلية في جنيف3 قبل مشاركتنا”

الاتحاد الديمقراطي للحل السوري: “لن تتم مفاوضات فعلية في جنيف3 قبل مشاركتنا”

جوان علي – القامشلي

أنهى رفيع المستوى من قيادة التحالف الدولي زيارة إلى مناطق #الإدارة_الذاتية، قدم خلالها تطمينات لمسؤولي الإدارة، حول المشاركة في مؤتمر جنيف_3 ، ومسائل تتعلق بكيفية محاربة الإرهاب.

حيث أفاد سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، للحل السوري، أن الوفد في لقائه مع مسؤولي الإدارة الذاتية الديمقراطية ” أكد أنه لا حل في #سوريا بدون حضور ممثلي الكرد والإدارة الذاتية الديمقراطية بشقيها السياسي والعسكري”، مشيراً إلى أنهم ” تلقوا تأكيدات من الوفد متطابقة مع التأكيدات التي تلقوها من جنيف مؤخراً، والتركيز على حضور الكرد في الوقت الصحيح”.

واعتبر ديبو أنه “كل ما بدأ في جنيف3، هو عبارة عن استشارات ولقاءات، ولن تكون هناك أية #مفاوضات قبل العاشر من الشهر الحالي، أي حينما يتم حضور الكرد بالصيغة المناسبة”، واصفاً ما يحدث في جنيف حتى الآن “بطبخة بحص” موضحاً أن “الوفد تحدث بصراحة على أنه ما يجري في جنيف ليست بالمفاوضات وإنما بالمحادثات المتعلقة بتطبيق البندين 12 و13 من القرار الأممي 2254 أي أنها محادثات متعلقة برفع الحصار عن المدن وإيصال المساعدات الإنسانية”، حسب تعبيره.

وأضاف ديبو “أن أحد أهم أسباب اللقاء، هو دعم وتطوير تجربة الإدارة الذاتية الديمقراطية التي بات يُنظر إليها بشكل رسمي يُنْتظَر أن تنصقل بشكل قانوني”، منوهاً إلى أن اللقاءات تطرقت أيضا إلى “مسائل تهدف إلى إضعاف التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها #داعش والبحث عن آليات تجفيف مصادر الإرهاب”.

وأشار ديبو أن “زيارة وفد رفيع المستوى وعلى درجة عالية من الرسمية لروج آفا يعني؛ انتقال الشراكة الدولية للإدارة الذاتية والوحدات حماية الشعب والمرأة و #قوات_سوريا_الديمقراطية، إلى حالة استراتيجية متقدمة والتركيز أن الحل السوري بشقيه: الحرب على الإرهاب والتغيير السياسي يبدأ في شماله أي من روج آفا”.

وكان أكرم حسو رئيس المجلس التنفيذي، قد نشر اليوم على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن وفداً من قيادة #التحالف_الدولي، برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الامريكي #أوباما للشوؤن السياسية في سوريا والعراق، بريت ماكورك، قد زار #كوباني قبل يومين وعقد اجتماعات مكثفة مع رئاسة المجالس التنفيذية للإدارة الذاتية( كوباني-الجزيرة –عفرين) وقيادة #وحدات_حماية_الشعب والمرأة وقوات سوريا الديمقراطية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.