أعدّت السلطات التركية خارطة طريق لإلحاق 620 ألف طفل #سوري بالخدمات التعليمية، وبناء على هذا فإن المرحلة الأولى ستشمل إلحاق الأطفال في أعمار ما قبل المدرسة والمراحل التعليمية الأولى بالمدارس التركية وتخصيص رواتب للمعلمين السوريين وإنشاء 100 مدرسة جديدة.

وحسب وكالة جيهان الإخبارية، ستعلن خارطة الطريق المتعلقة بتعليم #اللاجئين في القمة السورية التي ستعقد في مدينة #لندن بحضور رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، وستشهد القمة إعلان إلحاق الطلاب في أعمار ما قبل المدرسة والمراحل التعليمية الأولى بالمدارس التركية والسماح للمعلمين السوريين بالعمل في تركيا.

وأعلن نائب مستشار وزارة التعليم الوطني يوسف بيوك تفاصيل الحزمة الإصلاحية التي أعدتها الوزارة لتعليم اللاجئين، وأوضح بيوك أن الهدف يكمن في الوصول إلى 450 ألف طفل #سوري بنهاية هذا العام.

ولفت إلى أن 75 ألف طفل سوري فقط يدرسون بالمدارس #التركية في ظل تخلّف 310 آلاف طفل عن الالتحاق بالمدارس وأن الآخرين يتلقون التعليم في المدارس التي افتتحها متطوعون سوريون.

وأفاد بيوك أنه سيتم استغلال مساعدات #الاتحاد_الأوروبي في بناء مدارس كلما توافرت أراضي بالمدن التي يكثر فيها #اللاجئون_السوريون.

وأضاف أن لدىهم إمكانات تسمح بإنشاء 100 مدرسة “وسنقوم ببنائها خلال هذا العام، كما حوّلنا 108 مدارس تابعة لوزارة التعليم الوطني في 19 بلدة يتواجد فيها السوريون بكثرة إلى مراكز تعليمية مؤقتة”.

وأشار إلى أنه سيتم منح أمهات الأطفال تكاليف دراستهم، وقال “سنحدد 182 مدرسة من مدارسنا، لتستقبل الطلبة #الأتراك في الصباح والطلبة السوريين في المساء، وسنقدم من مساعدات الاتحاد الأوروبي بقدر عدد #الطلاب_السوريين الذين يدرسون فيها، كما بدأنا العمل لمنح المعلمين السوريين المتطوعين تصاريح عمل في تركيا، وسيصبح عمل 9 آلاف و500 معلم، الذين نمنحهم حوافز، عملاً رسمياً، حيث سيذهب المعلمون الحاصلون على مؤهل من مديرية التعليم في البلدة إلى مديرية التوظيف وسيخبرونهم أنهم يريدون العمل، وبعد حصولهم على إذن العمل سيسجلون للتأمين الاجتماعي ثم سيباشرون العمل في المراكز التعليمية المؤقتة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.