الحل السوري – وكالات

استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الامريكي في #أنقرة، على خلفية تصريحات أدلت بها الخارجية الأمريكية، الاثنين، اعتبرت فيها أن #حزب_الاتحاد_الديمقراطي تنظيماً “غير إرهابي”، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

وقالت الوكالة التركية إن “نائب المستشار في الخارجية التركية (أوميد يالتشين) استدعى السفير (جون باس)، للتعبير عن انزعاج أنقرة من تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكي (جون كيربي) المتعلقة بالحزب”.

وكان كيربي قد قال في تصريح، الاثنين، رداً على سؤال حول الحزب: “كما تعرفون، لا نعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي منظمة إرهابية”. مؤكداً أن بلاده “ستواصل التباحث مع #تركيا بهذا الموضوع، بوصفها حليفاً وصديقاً وشريكاً”، بحسب تعبيره.

وكان الرئيس الأمريكي (#باراك_أوباما) قد أرسل، منذ أيام، مبعوثاً خاصاً إلى #كوباني (عين العرب) ليزور المناطق الكردية ويقيّم مدى التقدم التي تحرزه القوات في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، بحسب التصريحات الرسمية.

كما كان مسؤولون بريطانيون وفرنسيون قد انضموا إلى المبعوث الأمريكي في كوباني، والتقوا قادة ومقاتلين كرداً وعرباً منضوين في #قوات_سوريا_الديمقراطية.

وقال الرئيس التركي (#رجب_طيب_أردوغان)، في تصريح نقلته صحف محلية، مخاطباً الدول الغربية التي أرسلت دبلوماسيين إلى المناطق الكردية، “كيف يمكننا أن نثق بكم، هل أنا شريككم أم إرهابيو كوباني؟”، بحسب تعبيره.

وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) فرعاً سورياً لحزب العمال الكردستاني (المصنف كإرهابي بحسب تركيا والولايات المتحدة)، وهو ما ينكره بعض قادة الحزب السوري.

وكانت وحدات حماية الشعب (الذراع العسكري للاتحاد الديمقراطي والتي باتت تشكل نواة قوات سوريا الديمقراطية) قد تمكنت من إخراج تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من كوباني العام الماضي، بدعم جوي من #التحالف_الدولي، وحققت منذ ذلك الحين تقدماً في عدة مناطق على حساب التنظيم، أبرزها ريف الرقة الشمالي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.