بغداد 38°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 يونيو 2021
التحالف الوطني الكردي: "نحو سوريا ديمقراطية تعددية برلمانية لا مركزية" - الحل نت

التحالف الوطني الكردي: “نحو سوريا ديمقراطية تعددية برلمانية لا مركزية”


جوان علي – القامشلي

أعلنت كتلة #أحزاب_المرجعية_السياسية الكردية، أمس، عن تشكيل التحالف الوطني الكردي في سوريا، بعد يومين من عقدها مؤتمر في مدينة #عامودا، رفعت فيه شعار “نحو سوريا ديمقراطية تعددية برلمانية لا مركزية”.

وبعد انتهاء المؤتمر أعلنت الكتلة عن إطارها الجديد، بعد التصديق على برنامج سياسي و نظام داخلي وانتخاب هيئة تنفيذية “مؤلفة من 39 عضواً يمثلون كافة المناطق الكردية ” بحسب ما ورد.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر حول الوضع السوري عامة، “إن تجربة مداها أكثر من أربعة سنوات وفشل أطراف العملية السياسية في سوريا في التوصل إلى ما ينهي معاناة السوريين وجلب الاستقرار لهم، رغم عقد الكثير من المؤتمرات، إلى جانب فشل كل المساعي في إيجاد مخرج للأزمة أضافة لغياب الإقرار بشكل صريح، بالحقوق القومية للشعب الكردي في سوريا، وخصوصاً في #مؤتمر_الرياض مؤخراً، يحتم إيجاد حل توافقي”.

كما اعتبر الموقعون على البيان، “أن أفضل الخيارات لحل الأزمة في سوريا، تتمثل بتوافق دولي وإقليمي على خارطة طريق تحت مظلة #الأمم_المتحدة، وعلى السوريين وقواهم الوطنية الديمقراطية البحث عن سبل من شأنها إعادة الدور للسياسة، ولغة الحوار والتواصل وقبول الآخر لبلورة مشروع سياسي توافقي”.
وفيما يخص الشأن الكردي تطرق البيان إلى “ضرورة أن تعمل جميع الأطراف بجدية ومسؤولية عالية على حضور واشتراك الكرد في أية مباحثات حول مصير ومستقبل سوريا، بوفد كردي موحد وبرؤية سياسية موحدة ” كما دعا إلى “ضرورة عقد مؤتمر وطني كردي في سوريا تنبثق عنه مرجعية سياسية توحد الخطاب والصف الكرديين، لوضع حد لحالة الانقسام القائمة في الساحة الكردية في سوريا “.

كما أشار البيان لضرورة “الانطلاق من الأرضية الوطنية السورية في عمل التحالف، والالتزام بقضية ومصالح الشعب الكردي وترسيخ استقلالية الحركة الكردية في سوريا وحمايتها من التجاذبات الإقليمية، واعتبار #الإدارة_الذاتية القائمة ضرورة مرحلية من الواجب حمايتها وتطويرها، وتوحيد مقاطعاتها الثلاث والإقرار بدور #وحدات_حماية_الشعب (YPG)، في الدفاع عن المناطق الكردية وحمايتها من إرهاب داعش والنصرة وغيرهم من الفصائل التكفيرية”، بحسب البيان.

وكانت مصادر أكدت للحل السوري، أن المؤتمر سوف يناقش مسألة الانضمام إلى الإدارة الذاتية من عدمها، ذلك أن مناقشات كانت تجري بين كتلة الأحزاب وبين #حركة_المجتمع_الديمقراطي قبل عقد هذا المؤتمر والإعلان عن التحالف الوطني الكردي في سوريا.


التعليقات