بغداد 37°C
دمشق 27°C
الإثنين 6 يوليو 2020

دعوات لاستكمال تنفيذ المرفأ الجاف في حسياء الصناعية


طالب وزير النقل في حكومة النظام غزوان خير بك بضرورة استكمال تنفيذ المرفأ الجاف بالمدينة الصناعية في #حسياء، لدوره في تسهيل عمل المستثمرين في المدينة الصناعية.

وأضاف وزير النقل أن المرفأ سيخدم العملية الصناعية والإنتاجية والاستثمارية، حيث يضم تسعة جهات رسمية تعمل لتحقيق الربط بين المعابر البرية والبحرية، إضافةً لأثره الإيجابي في توفير الجهد والوقت والمال.

من جهته، أوضح مدير عام السكك الحديدية نجيب الفارس، أن المرفأ هو الأول من نوعه في #سوريا، وسيكون عقدة وصل بين المرافئ العادية والجافة، ويؤمّن الخدمات الخاصة بنقل البضائع والآليات.

وأوضح أن المشروع سيتمّ على ثلاث مراحل تشمل المرحلة الأولى، تنفيذ أعمال القسم السفلي الترابي والعبّارات والجسور لتفريعة الخط الحديدي، من محطة خنيفس الجديدة إلى محطة المنطقة الصناعية حيث يبلغ طول التفريعة 12 كم، وبتكلفة 7.2 مليار ليرة.

وتتضمّن المرحلة الثانية، محطة خنيفس الجديدة ومحطة المنطقة الصناعية بتكلفة 24.5 مليار ليرة، شاملةً أعمال تجهيز الساحات للمحطة وتمديد الخطوط الحديدية، وتنفيذ مستودعات وأبنية سكنية وخدمية.

أما المرحلة الثالثة، فهي مركز #المرفأ الجاف الذي تبلغ مساحته الإجمالية مليون م2، وتكلفته الإجمالية نحو 14.5 مليار ليرة، تستقبل 10 ملايين طن، سنوياً أي ما يعادل مليون ونصف المليون حاوية نمطية، والذي سيتم إنجازه أيضاً على ثلاث مراحل، حسب الفارس.


التعليقات