جوان علي – القامشلي:

أدى ارتفاع أسعار لحوم الدجاج والفروج بشكل عام خلال الفترة الماضية وبالتزامن مع وصول سعر #الدولار إلى اكثر من 420 ل.س، وبقاء أسعار #الأسماك في مستوى رخيص نسبياً إلى إقبال على الأخيرة و تفضيلها كبديل غذائي أرخص بحسب البائعين والأهالي.

أدهم أحمد (من سكان #القامشلي) أكد للحل السوري أنه “خلال الأسابيع الماضية وصل سعر كيلو #الفروج إلى أكثر من 1000 ل.س، سعر كيلو الدجاج إلى أكثر من 800 ل.س، تزامناً مع ارتفاع سعر الدولار، بينما بقي سعر السمك كما هو ما بين الـ500 والـ1100 ل.س للكيلو بحسب اختلاف الأنواع”.

من جانبه محمد عواد (بائع سمك) قال للحل السوري “إن توفر أنواع السمك النهري في هذا الوقت من السنة، ساهم في وجود أنواع رخيصة كسمك ظاظاني النهري الذي يباع الكيلو بحوالي 500 ل.س، ويعتبر رخيص جداً مقارنة بالدجاج والفروج”.

عواد أشار إلى “أن هناك أنواعاً أخرى رخيصة ايضاً.. سمك السردين يباع حالياً بـ 500 ل.س بينما المطواك الذي يسمى أيضاً (أم حميدي) يباع بـ 700 ليرة، عدا أن القيمة الغذائية للحم السمك تفوق لحم الدجاج والفروج وهو ما ساهم في حدوث إقبال على السمك في الفترة الماضية”.

وأضاف عواد أن انخفاض درجة الحرارة ووصول كميات من الأسماك من #الرقة و سد #الحسكة، ساهم في تحول بعض بائعي الخضار في سوق القامشلي لبيع السمك، ونتيجة الإقبال عليه من قبل الزبائن لرخصه مقارنة ببقية اللحوم.

وكانت الأسماك فيما مضى تعتبر من المواد الغذائية المكملة بالنسبة لأهالي المنطقة نتيجة غلاءها مقارنة بالدجاج والفروج.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.