الجبير مُحذراً: الخيارات واضحة.. هل يريد الأسد الخروج بحل سلمي.. أم بموجب حل عسكري؟

الجبير مُحذراً: الخيارات واضحة.. هل يريد الأسد الخروج بحل سلمي.. أم بموجب حل عسكري؟

الحل السوري – وكالات

قال وزير الخارجية السعودي (#عادل_الجبير) إن #روسيا و #النظام_السوري “خرقا اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا”. محذراً من أنه في حال عدم التزام النظام وحلفائه بـ #الهدنة “فهناك خيارات أخرى”، بحسب ما أفادت وكالة الأناضول.

وأضاف الجبير أنه في حال عدم جدية النظام وحلفائه فنهاك “الخطة ب”. مشيراً إلى أن ” الأمر يعود لبشار الأسد وحلفائه والحل واضح، الحل يشمل سوريا بدون بشار الاسد، لا يوجد خلاف أو مساومة على هذا، السؤال هل يخرج بموجب حل سلمي، والذي يعتبر الأفضل والأسرع؟ أو يخرج بموجب حل عسكري؟ الأمر يعود له، ولكن المنطق واضح وهذه الخيارات هي أمامه”، بحسب تعبيره.

وأشار الجبير إلى أن السعودية “لن تقوم بتحرك أحادي الجانب.. وإرسال قوات برية إلى سوريا سيتم بقرار من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة”. مضيفاً أن “القرار بالتدخل العسكري لم يُتخذ بعد”.

ولفت الجبير إلى أن “الالتزام بالهدنة سيكون مؤشرا مهما بالنسبة لجدية النظام السوري في الوصول إلى حل سلمي للازمة السورية يشمل إنشاء سلطة انتقالية بموجب إعلان جنيف 1، وانتقال السلطة من بشار الأسد إلى هذا المجلس ودستور جديد وانتخابات ومستقبل جديد لسوريا لا مكان للأسد فيه”، بحسب وصفه.

يذكر أن عدداً من النشطاء والمصادر الإعلامية، وثقوا خروقات للهدنة من جانب النظام السوري والطيران الروسي، في عدد من المناطق بسوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.