https://soundcloud.com/7al/08032016a

حصاد السابعة الإخباري 08-03-2016

سيطرت فصائل المعارضة على قريتين في ريف حلب الشمالي، كانتا تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية. ويأتي تقدم المعارضة بعد تغطية نارية من مدفعية الجيش التركي، التي قصفت مواقع التنظيم، ما أدى إلى سقوط قتلى في صفوفه.. ومعارك أخرى بين المعارضة والنظام السوري بريف حلب، تنتهي بسيطرة المعارضة على بلدة العيس وعدد من التلال في محيطها.

وفي القامشلي، حمّلت وحدات حماية الشعب، الائتلاف السوري المعارض والمجلس الوطني الكردي، مسؤولية خرق الهدنة وقصف الشيخ مقصود من قبل المعارضة. ودعت الوحدات مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى “اتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد لتجاوزات المعارضة”، بحسب تعبيرها. والمجلس الوطني الكردي يدعو فصائل المعارضة إلى وقف قصف المدنيين، ويطالب الوحدات بـ”عدم استخدام المدنيين كدروع بشرية”.

أما في ريف دمشق، قام قناصان تابعان لحزب الله اللبناني، بإطلاق النار على أربعة مدنيين في الزبداني، ما أدى إلى مقتل اثنين منهما وجرح الآخرَين. وقال مصدر إعلامي لموقع الحل السوري، إن حزب الله “نفذ خرقاً واضحا للهدنة المبرمة في أيلول الماضي في الزبداني، باستهدافه المدنيين”. مضيفاً أن الضحايا “لم يحاولوا الخروج من البلدة، ولم يشكلوا أي تهديدٍ على عناصر الحاجز”، بحسب قوله.

دولياً، أعلن النظام السوري تلقيه دعوة رسمية من الأمم المتحدة، للمشاركة في مفاوضات جنيف في الرابع عشر من آذار المقبل. و رياض حجاب يقول إن الهيئة العليا للتفاوض “ستقيّم الوضع في الأيام القادمة وستتخذ بعدها القرار المناسب بشأن الذهاب لجنيف”، على حد تعبيره.

في الشأن الاقتصادي، دعا مصرف سوريا المركزي شركات الصرافة المرخصة لحضور جلسة التدخل التي سيعقدها اليوم. وأكد المصرف أنه “مستمر بعقد جلسات التدخل، لدراسة تطورات سوق القطع الأجنبي، وتقييم نتائج الإجراءات السابقة”. مشيراً إلى أن “حالة من الاستقرار والهدوء النسبي تسود تعاملات السوق، ترقباً لنتائج الجلسة، التي أعلنها لمتابعة تطورات سعر الصرف”.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى أربعمئةٍ وثمانٍ وثلاثين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وستٍ وثلاثين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.