https://soundcloud.com/7al/11032016a

حصاد السابعة الإخباري 11-03-2016

خرجت عشرات المظاهرات في حلب وإدلب وريفيهما في جمعة أطلق المتظاهرون عليها اسم “تجديد العهد”. وطالب المتظاهرون خلال المظاهرات بإسقاط النظام السوري والإفراج عن المعتقلين وتوحيد فصائل المعارضة.. وجبهة النصرة تقتحم مظاهرة في معرة النعمان وترفع الرايات السوداء، ما أدى إلى حصول عراك بالأيادي بين عناصرها والمتظاهرين.

وفي حمص وحماة، خرج مئات المتظاهرين في المحافظتين، مطالبين بإسقاط النظام السوري، ورحيل رئيسه بشار الأسد. وقال مصدر إعلامي لموقع الحل السوري إن “عدداً من الفصائل التابعة للجيش الحر شاركت مع الأهالي في المظاهرات التي خرجت بالمحافظتين”. مضيفاً أن حضور علم الثورة “كان طاغياً في جميع المظاهرات”، بحسب تعبيره.

أما في درعا، استهدف النظام السوري مسجداً في درعا البلد، أثناء خروج المصلين منه، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة عدد آخر. وقال ناشطون إن “الأهالي كانوا يخططون للتظاهر في جمعة تجديد العهد في درعا البلد، لكن قصف النظام السوري ومقتل وإصابة مدنيين، أدى إلى إلغاء المظاهرات، ودفع الأهالي إلى القيام بتشييع الشخص القتيل”. مضيفين أن “مظاهرات أخرى خرجت في بصرى الشام، ونوى، وإنخل، والجيزة، واليادودة”.

دولياً، قال الرئيس الأمريكي (باراك أوباما) إنه “يجب على إيران والسعودية أن تتوصلا إلى حل لإحراز السلام في سوريا”. مشيراً إلى أن قرار إدارته بعدم التدخل في سوريا بعد استخدام الكيماوي، كان “سليماً”، بحسب تعبيره. وأضاف أوباما أن “المنافسة بين السعوديين والإيرانيين ساعدت في إذكاء الحروب بالوكالة والفوضى في سوريا والعراق واليمن”. داعياً إياهما إلى “تحقيق نوع من السلام البارد بينهما”، على حد وصفه.

في الشأن الاقتصادي، قدّر نقيب أطباء سوريا(عبد القادر الحسن)، نسبة الأطباء الذي غادروا البلاد نتيجة الأوضاع الأمنية، بعشرين في المئة، لكنه نفى في الوقت نفسه “وجود أي نقص في الكادر الطبي”، بحسب قوله. وقال الحسن “إن سبعة آلاف طبيب سوري غادروا سوريا، من أصل ثلاثةٍ وثلاثين ألف طبيب منتسب للنقابة، منذ بداية الأحداث في سوريا قبل خمسة أعوام”.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى أربعمئةٍ وثمانٍ وثلاثين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وخمسٍ وثلاثين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.