أغرب التصريحات الاقتصادية لحكومة النظام منذ بدء الاحتجاجات

أغرب التصريحات الاقتصادية لحكومة النظام منذ بدء الاحتجاجات

خاص – الحل السوري:

على وقع الحرب المستمرة منذ خمس سنوات، صدرت عن السلطات #السورية مئات التصريحات سواء ما يخص منها الوضع المعيشي أو الاقتصادي أو الخدمي، حيث مرت هذه الأخبار مرور الكرام، باستثناء بعض التصريحات التي أثارت غضب السوريين واستهجانهم، وتحولت إلى باباً للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهنا نرصد أغرب 9 تصريحات أطلقها مسؤولون في #حكومة_النظام وضج بها الرأي العام السوري:

1ـ وزير يدعو السوريين للتقشف:

في 15 تشرين الثاني 2014، دعا وزير المالية السوري اسماعيل اسماعيل المواطنين السوريين للتقشف، مؤكداً أن الحكومة تدعم المواطن دون أن يشعر وليس بالضرورة أن تزيد له الكتلة النقدية للراتب، وهو ما أثار سخط #السوريين ولا سيما أن المواطن #السوري في ذلك الوقت كان يعيش أصعب أيام الأزمة من الناحية الاقتصادية، إلا أنه عاد للاعتذار عن هذا التصريح، وهي السابقة الاولى من نوعها أن يعتذر وزير مالية من الشعب السوري.

2ـ الحكومة ليست مسؤولة عن فقر المواطن!

خلال عام 2015، صرح معاون وزير الاقتصاد غسان العيد أن #الحكومة غير مسؤولة عما وصل إليه المواطن السوري من درجة #فقر شديدة، هذا التصريح جاء على خلفية ارتفاع معدل الفقر بين السوريين إلى حوالي 84% خلال أحصائية صدرت بالتعاون مع المكتب المركزي للتعبئة والإحصاء.

3ـ رفع الأسعار بناءاً على رغبة المواطنين!

بعد أن رفعت وزارة التجارة الداخلية وحمايةالمستهلك أسعار الخبز والمازوت والبنزبن، قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق حسان صفية، أن هذا الإرتفاع جاء بناءاً على رغبة المواطنين، وبين صفية حينها أن الوزارة اتخذت قرار رفع #الأسعار بعد إلحاح وطلب كبير من قبل المواطنين عليها منعاً من الاحتكار.

4ـ الكهرباء تنقطع بمنزل خميس!

قال وزير #الكهرباء عماد خميس لإذاعة محلية مطلع 2016، إن الكهرباء تنقطع بمنزله ومنزل جميع زملائه الوزراء دون استثناء، وذلك منذ أن بدأ نظام التقنين في #سوريا، وقال خميس الذي أطلقت وزارته حملة لترشيد الكهرباء حينها، أنه لا ينزعج من الطرف التي يتداولها السوريون عنه على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحاً أن لديه أرشيف كبير يحفظ بهذه “النكات”.

5ـ المواطن السوري لم يصل إلى مرحلة الجوع:

صرح معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عماد الأصيل أن المواطن السوري وصل إلى مرحلة #الفقر لكنه لم يصل إلى مرحلة #الجوع، جاء هذا التصريح بعد تضاعف لأسعار السلع والمواد الغذائية عشرات الأضعاف.

6ـ وزير ينصح المواطنين بفوائد الخبز الأسمر:

بعد أن أصبح #الخبز السوري رديئاً نتيجة إدخال مادة النخالة إلى تركيبته، وغضب الشارع السوري على نوعيته السيئة، خرج وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق حسان صفية لينصح السوريين بفوائد الخبز الأسمر على صحتهم، مبيناً أنه أكثر فائد من الخبز الأسمر ويحتوي على أغذية مهمة لجسم الإنسان.

7ـ سعر الدولار وهمي:

ارتفع سعر صرف #الدولار منتصف العالم الماضي إلى 300 ليرة للمرة الأولى منذ بدأ الحرب، فجاء التبرير من حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة، بأن هذا السعر “وهمي فقط وغير حقيقي ولا يتداول السوريون الدولار بهذه الأسعار”، موضحاً أن صفحات #فيسبوك الصفراء هي التي أوصلت سعر الصرف إلى هذا الحد من الارتفاع.

8ـ وزيرة تدعو لحماية الطيور المهاجرة:

دعت وزيرة البيئة نظيرة سركيس، إلى حماية الطيور المهاجرة التي تمر فوق الأراضي السورية، في وقت يموت فيه عشرات السوريين تحت القصف وتزدحم السماء السورية بالطائرات الحربية مختلفة الجنسيات.

وقال سركيس إن سوريا وقعت مذكرة تفاهم لحماية الطيور المهاجرة وضمان سلامتها خلال مرورها في سماء البلاد سواء للهجرة أو التغذية أو حتى العبور.

9 ـ الحلقي يحافظ على ثروة الثلج!

خلال هبوب العاصفة الثلجية “زينة” بداية عام 2015، التقط رئيس الوزراء #السوري وائل #الحلقي صورة لنفسه أمام مبنى مجلس الوزراء مع الثلج، وكتب بجانبها أنه “سيحافظ على هذه الثروة الوطنية”، فيما أثارت الصورة ضجة على مواقع التواصل الإجتماعي.

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول اقتصاد