توقعت الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار، عدم انخفاض #الأسعار المحلية في المستقبل القريب، “إن لم تستمر بالارتفاع، نتيجة الظروف الحالية وانعكاساتها على المجالات الاقتصادية، وفي مقدمتها عدم استقرار أسعار الصرف”.

وأوضحت دراسة للهيئة أن التوقعات تشير لاستمرار أغلب أسعار الغذاء عالمياً بالانخفاض خلال الفترة القادمة، نتيجة التوقعات بتحسن الإنتاج مقابل ضعف الطلب واستمرار أسعار #النفط بالهبوط، وذلك استناداً للمعطيات المتوافرة والتقارير الدولية.

وشهدت أسعار المواد الغذائية الأساسية في #الأسواق المحلية ارتفاعاً متفاوتاً في النسب خلال 2015، بينما شهدت أسعار ذات المواد، انخفاضاً أو استقراراً على المستوى العالمي.

وكانت مادة الزيت النباتي الأكثر ارتفاعاً محلياً بنحو 166%، بينما انخفض سعرها عالمياً 19%، ثم جاء #السكر بعدها بنسبة ارتفاع محلي وصلت لـ71%، فيما انخفض سعره عالمياً بنسبة 21%، تليه مادة الأرز بارتفاع محلي 53%، وانخفاض سعرها عالمياً 13%.

وكشفت دراسة مؤخراً أن لحد الأدنى لتكاليف معيشة الأسرة السورية حدود 170 ألف #ليرة.

تجدر الإشارة إلى أن الأسعار العالمية للغذاء تستمر بالإنخفاض لأغلب المواد الأساسية وللعام الرابع على التوالي، حيث انخفض مؤشر أسعار الغذاء لدى منظمة الأغذية والزراعة “FAO” خلال 2015، بنسبة 19% عن مستواه خلال 2014، بنتيجة انكماش الاقتصاد العالمي والإمدادات الوفيرة مقابل نقص في الطلب العالمي، إضافةً لارتفاع قيمة الدولار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.