https://soundcloud.com/7al/18032016a

حصاد السابعة الإخباري 18-03-2016

خرجت مظاهرات في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بسوريا، في الذكرى الخامسة لانطلاق الثورة السورية. وقال ناشطون من حلب وإدلب إن “عشرات المظاهرات خرجت للمطالبة بإسقاط النظام السوري، وذلك بمشاركة عدد من قادة الفصائل العسكرية”. مضيفين أن المتظاهرين في معرة النعمان طالبوا بخروج النصرة، وإعادة سلاح الفرقة 13 من قبل المحكمة الشرعية”.

وفي ريف دمشق، خرج أهالي الغوطة الشرقية، في مظاهرات واحتفالات بجمعة الكرامة، لإحياء روح الثورة الأولى، بحسب تعبيرهم. وأقامت رابطة الإعلاميين في الغوطة الشرقية مهرجاناً للاحتفال بالذكرى الخامسة، كما تم تكريم عدد من المؤسسات المدنية والشخصيات التي كان لها بصمة في العمل المدني، كالدفاع المدني والهلال الأحمر.

سياسياً، أعلن كل من النظام السوري والائتلاف المعارض والرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية (هيثم مناع)، رفضهم لإنشاء نظام فدرالي شمال سوريا، بعد ساعات على إعلان التيارات السياسية في مناطق الإدارة الذاتية إنشاء نظام فدرالي خلال اجتماع عقد في مدينة الرميلان. محذرين من أي “محاولة لتشكيل كيانات تصادر إرادة الشعب السوري في تحديد شكل الدولة”.

أما دولياً، قالت المتحدثة باسم الهيئة العليا للمفاوضات (بسمة قضماني)، بعد اجتماع مع وسيط الأمم المتحدة (ستافان ديمستورا)، إن الهيئة “قدمت مذكرة تفصيلية للمبعوث الدولي، بشأن رؤية المعارضة للمرحلة الانتقالية”. فيما قال ديمستورا إن “الخلاف بين النظام والمعارضة مازال كبيراً”. مشيرا إلى اتفاق الطرفين على “وحدة أراضي البلاد ورفض النظام الاتحادي”. بحسب تعبيره.

في الشأن الاقتصادي، عاد التيار الكهربائي إلى أحياء مدينة درعا (الخاضعة لسيطرة المعارضة)، بعد انقطاع دام 18 يوماً. وقال مصدر لموقع الحل السوري ، إن “التيار الكهربائي عاد بعد إصلاح جميع الأعطال التي تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن أحياء المدينة”. مؤكداً على أن ورشة الكهرباء “ستباشر غداً عملها في صيانة شبكة الكهرباء، التي تضررت بشكل كبير جراء قصف النظام السوري”.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، للمرة الأولى، إلى أربعمئةٍ وخمسٍ وسبعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة واثنتي وسبعين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.