ألمح وزير الصناعة في حكومة النظام كمال الدين طعمة إلى نية الوزارة رفع أسعار مادة #الإسمنت بحجة استمرار تهريب المادة إلى لبنان.

وقال الوزير لصيحفة الوطن إن “سعر الإسمنت اليوم في #لبنان بين 55 و60 ألف ليرة للطن الواحد وفي #تركيا بحدود 55 ألف ليرة وفي #مصر 44.5 ألف ليرة، بينما نبيعه في سوريا بـ 25 ألف ليرة مع نسبة الربح 3%”.

وأضاف “لذلك يتم تهريب الإسمنت السوري إلى لبنان، وعليه نعمل اليوم في إطار تصحيح سعر مادة الإسمنت في #سوريا”.

وأشار إلى استمرار الحكومة بدعم المواطنين عبر مؤسسات التدخل الإيجابي، وقال “ربح كيلو غرام #السكر لا يتجاوز 5 ليرات سورية لأنه يباع للمواطن بسعر 175 ليرة، على حين يباع في السوق بـ250 ليرة، وهنا ينسحب أيضاً على حال الألبسة القطنية”.

وخلال العام الماضي رفعت المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء التابعة لحكومة النظام #أسعار مبيع الإسمنت بمختلف أنواعه، بنسبة تراوحت بين 20 إلى 30%.

وبلغ سعر طن الإسمنت البورتلاندي البوزولاني معبأ 15500 ليرة، وفرط 15 ألف ليرة بزيادة 3 آلاف ليرة عن سعره السابق، وحدد سعر طن الإسمنت عالي المقاومة بسعر 20 ألف ليرة للمعبأ و19500 ليرة للفرط، بزيادة 5500 ليرة عن سعره السابق.

ويضاف رسم إنفاق استهلاكي (ألف ليرة على كل طن)، إضافة إلى مجموعة من الرسوم المكانية ضمن المحافظة، إلى فاتورة المستهلك على هذه الأسعار، إضافة لرسم إعادة الإعمار.

أما طن الإسمنت البورتلاندي العادي فتحدد سعره بـ16500 ليرة للمعبأ و16 ألف ليرة للفرط بزيادة 3 آلاف #ليرة عن سعره السابق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.