بغداد 20°C
دمشق 23°C
الأحد 25 أكتوبر 2020

بانكيمون يرحب بسيطرة النظام على تدمر.. والأسد يتحدث عن استحالة السيطرة دون روسيا


الحل السوري – وكالات

رحب الأمين العام للأمم المتحدة (#بان_كيمون) بسيطرة الجيش النظامي على مدينة #تدمر الأثرية، معرباً عن أمله بـ “حمايتها وترميمها”، في وقت أكد فيه الأسد أن السيطرة “لم تكن لتتم لولا الدعم الروسي”.

وقال كي مون في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء الألمانية: “أسعدنا وزادنا عزماً إعلان الجيش السوري استعادة السيطرة على تدمر وطرد تنظيم الدولة الاسلامية (#داعش) منها، وأنه الآن سيحمي ويحافظ على هذا الإرث الإنساني”. مضيفاً أن “تنظيم الدولة الإسلامية والمتطرفين والإرهابيين لا يقتلون بوحشية الإنسان فحسب، بل يدمرون أيضا إرث الحضارات الإنسانية التي عمرها آلاف السنين، والتي يجب أن تكون ملكاً مشتركاً للإنسانية”.

وكانت القوات النظامية، بمساندة من لواء الفاطميين (ميليشيات آسيوية ومسلحين آخرين موالين للجيش)، وبدعم من خبراء روس وطائرات حربية روسية، قد سيطرت على مدينة تدمر، ليكون ذلك أول انجاز ميداني ضد التنظيمات المتشددة، منذ تدخل #روسيا عسكرياً في سوريا نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الكرملين (ديمتري بيسكوف) في تصريح نقلته وكالة نوفوستي الروسية، إن رئيس النظام السوري (#بشار(الأسد) شدد في مكالة هاتفية مع نظيره الروسي على أن “تحرير تدمر ما كان ممكناً من دون دعم روسيا”.


التعليقات