توفيت المهندسة المعمارية الشهيرة #زها_حديد، أمس، عن عمر يناهز الـ 65 عاماً، بعد إصابتها بأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى المشفى في ميامي بولاية #فلوريدا الأمريكية، حيث توفيت.

 

وولدت المهندسة العراقية البريطانية في #بغداد، ودرست الرياضيات في الجامعة الأمريكية في #بيروت، ثم انتقلت إلى #لندن حيث دَرَست في الجامعة المعمارية، التي أصبحت مدرسة فيها بعد تخرجها.

وفي عام 2004 أصبحت حديد أول امرأة في العالم تفوز بجائزة “بريتزكر أركتكشر”، التي تعد أرفع شهادة تقدير في مجال العمارة بكل العالم.

وكانت المهندسة ذات الأصول العراقية، قد حظيت بلقب “سيدة” أو بالانكليزي Lady، من قبل الملكة إليزابيث، كما حصلت على الميدالية الذهبية للمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين في عام 2016.

وصممت المهندسة العالمية العديد من الصروح الشهيرة، أبرزها دار الأوبرا في غوانغجو في الصين، والمتحف الفني لفنون القرن الـ 21 ببريطانيا، ومجمع بهاي لاين في مانهاتن نيويورك.

وتقدم رئيس الوزراء العراقي (#حيدر_العبادي) بالتعازي لوفاة المهندسة، قائلاً إنها “خدمت العالم من خلال إبداعها، وبفقدانها فإن العالم كله خسر إحدى الطاقات الكبيرة التي خدمت المجتمع”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.