قالت مصادر #أوربية أن #اليونان تعتزم إعادة أول دفعة من #اللاجئين إلى #تركيا اعتباراً من يوم الاثنين القادم، وذلك على خلفية الاتفاق التركي الأوروبي بخصوص المهاجرين الذي دخل حيز التنفيذ في العشرين من الشهر الماضي.

 
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المصدر الأوروبي قوله إن المهاجرين الذين سيعيدون إلى تركيا هم #سوريون وافغان وباكستانيون لم يطلبوا اللجوء, وهناك التزام أساسي من قبل تركيا واليونان يقضي بترحيل 500 شخص إلى تركيا في الرابع من نيسان, ما لم تظهر أي مشكلة في اللحظة الأخيرة.

من جهته أكد مصدر حكومي يوناني أن بلاده “لا تستبعد” إعادة الاثنين عدد من المهاجرين, لكن لا يزال ينبغي جعل هذا الإجراء “معياريا”, إلا أن العملية ستتم مبدئيا على متن زوارق تابعة لوكالة مراقبة الحدود الأوروبية.

ويوجد في اليونان ما لا يقل عن 50 ألف لاجئ ينتظرون العبور الى أوربا بالإضافة ل 12 ألف لاجئ على الحدود اليونانية #المقدونية، حيث من المقرر إعادة كل هؤلاء الى تركيا بداية الشهر القادم.

وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا إلى اتفاق “نهائي” يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من #مخيمات اللجوء في تركيا.

ودخل الاتحاد الأوروبي بحرا من تركيا إلى اليونان في العام الماضي، أكثر من مليون مهاجر ولاجئ، فيما وصل 143 الفا هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.