بغداد 23°C
دمشق 17°C
الخميس 22 أكتوبر 2020

انخفاض الطاقة الاستيعابية لصوامع الحبوب في سوريا لمليون طن


قال مدير عام شركة #الصوامع التابعة للنظام عبد اللطيف الأمين أن الطاقة الاستيعابية المتاحة للصوامع انخفضت إلى مليون #طن بعدما كانت حوالي 3.5 ملايين في عام 2011 وذلك بسبب فقدان الكثير من الصوامع التي تتركز في المناطق الشرقية.

 

 

وأضاف الأمين لصحيفة ” الوطن” المقربة من النظام أن إجمالي كلفة إعادة تأهيل وإصلاح وتوسعة الصومعة 80 مليون يورو حسب الدراسة التي قدمتها الشركة #الإيرانية ضمن خط التسهيل الائتماني الإيراني، حيث تشمل الدراسة إعادة تأهيل كاملة للصومعة مدنياً وفنياً.

ولفت إلى أنه يتم العمل على إنجاز العقود مع جهات #القطاع_العام للبدء بتنفيذ العمل في صومعة #عدرا بـ #ريف دمشق ، في حين تم التعاقد مع شركة #روسية لتأمين الجانب الفني المطلوب للصومعة من تجهيز وتصنيع الآلات والمعدات وكل مستلزمات العمل المطلوبة.

وعن كلفة تنفيذ هذا المشروع أوضح أن الكلفة الإجمالية المقدرة هي 1.7 مليار #ليرة لكنه لم يتم تحويل الكتلة المالية حتى الآن ،كما أشار إلى أن الشركة تعمل على تأهيل وإصلاح العديد من الصوامع وخاصة الحيوية وأن هناك دراسة حول صومعتي تل بيدر في الحسكة ومعردس في محافظة حماة تتم متابعتها، وأن الشركة نجحت في إعادة تأهيل وإصلاح صومعة #السبية في ريف دمشق.

وأشار مدير شركة الصوامع أن حجم الخطط الاستثمارية انخفض بنسبة كبيرة، حيث فقد انخفضت نسبة التنفيذ للخطة الاستثمارية للعام 2015 لنحو 15% حيث كانت القيمة الإجمالية للخطة الاستثمارية في العام الماضي تبلغ 490 مليون ليرة.

يشار إلى أنه في سوريا حوالي 32 صومعة منتشرة في المحافظات السورية، حيث يتواجد في #الحسكة 8 صوامع وفي #الرقة 4 صوامع وصومعة في #دير_الزور، و8 صوامع في #حلب و #إدلب وفي #حماة و #حمص 4 صوامع وصومعة في #طرطوس و3 في #دمشق وريفها و2 في #درعا.


التعليقات