أفادت معطيات دراسة حول دخل ونفقات الأسرة وبمقارنة بين عامي 2009 و2016، فإن الفرد في عام 2009 يحتاج كي يغطي احتياجاته من السعرات الحرارية المعتدلة السعر (أي للشريحة المتوسطة من السكان) إلى 1840 #ليرة شهرياً، ومقارنةً بالرقم القياسي لأسعار #المستهلك للمواد الغذائية حالياً، فإن هذا المبلغ يصبح 10100 ليرة شهرياً، أي إن #أسرة مكونة من خمسة أشخاص تحتاج شهرياً إلى نحو 50500 ليرة.

 

وبيّنت الدراسة، أن أي أسرة يقل إنفاقها عن ذلك المبلغ، فهذا يعني أنها اضطرت للتنازل عن جزء من غذائها المعتدل، فكيف الحال مع حاجتها للإنفاق على السلع الأخرى غير الغذائية، كالصحة، التعليم، النقل، الاتصالات، السكن وغيرها.

وفي سياق متصل، كشف مسح #الأمن_الغذائي الذي أجرته #الأمم_المتحدة مؤخراً أن 6.3 مليون مواطن في سوريا يعانون من حالة انعدام الأمن الغذائي، منهم 2.4 مليون شخص يتعرضون لمستوى عال من خطورة انعدام الأمن الغذائي، كما أن نصف #السوريين تقريباً، وتحديداً نحو 9 ملايين شخص، يواجهون خطر الانزلاق، وبسرعة، إلى دائرة انعدام الأمن الغذائي.

من جانبه أشارت تقديرات المركز السوري لبحوث السياسات إلى أنه ومع نهاية العام الماضي، سجل معدل #الفقر نحو 85.2%، والفقر الشديد نحو 69.3%، والفقر المدقع نحو 35,1%. بينما تذهب ترجيحات الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان لعام 2014 إلى أن اكثر من نصف السكان يعيشون في حالة فقر، وأن نحو سبعة ملايين شخص منهم دخلوا في دائرة الفقر الأدنى. فمعظم الأسر السورية أنفقت مدخراتها، واستنفدت استراتيجيات التأقلم المتاحة أمامها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.