النظام يحاول التقدم نحو كبانة بريف اللاذقية ووعورة التضاريس تمنعه

النظام يحاول التقدم نحو كبانة بريف اللاذقية ووعورة التضاريس تمنعه

سارة الحاج – اللاذقية

تصدت #فصائل_المعارضة اليوم لليوم الثالث على التوالي، لمحاولة تقدم قوات النظام بإتجاه قرية #كبانة الواقعة بجبل الأكراد في ريف #اللاذقية الشمالي والخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة.

وقال القيادي بـ #الجيش_الحر أبو عمر، لموقع الحل السوري، إن قوات النظام بدأت منذ يومين بمهاجمة قرية كبانة (آخر المواقع التي تسيطر عليها المعارضة في #جبل_الأكراد)، بهدف السيطرة عليها، وذلك بعد تمهيد بقصف بمئات القذائف والصواريخ على مواقع تمركز مقاتلي المعارضة فيها، إضافة إلى غارات لطيران الحربي وقصف بالبراميل المتفجرة.

وبحسب القيادي فإنه وبالرغم من شدة القصف الموجه من قبل #قوات_النظام على القرية، إلا أنها “لم تحرز أي تقدم”، لافتاً لـ “مقتل عشرات العناصر من قواتها، وجرح آخرين”، مقابل مقتل وجرح مقاتلين في صفوف المعارضة (لم يشر إلى عددهم).

واعتبر المصدر أن مقاتلي المعارضة “استفادوا من طبيعة القرية الجبلية ووعورة تضاريسها في تفادي القصف بشكل كبير، إضافة لكونها مرتفعة وتطل على جميع الطرقات التي تحاول قوات النظام التقدم عبرها”، موضحاً أنه “تم نصب عدد من الكمائن للمجموعات المتقدمة، وأسر ثلاثة عناصر منهم”.

وتسعى قوات النظام للسيطرة على القرية التي تتميز بموقع استراتيجي مرتفع، يطل على كافة قرى جبل الأكراد، كما تعتبر البوابة لكل من ريف #إدلب الغربي وقرى سهل الغاب بريف #حماة الشمالي، حد وصفه.

من جهته أوضح الناشط الإعلامي المعارض هاشم أبو العبد لموقع الحل السوري، أنه مع بداية المواجهات، “حققت قوات النظام تقدماً في محيط القرية وتمكنت من السيطرة على تلتين قربها، من ثم أجبرت على الانسحاب منهما والعودة باتجاه قرية #عكو، نتيجة تصاعد وتيرة الاشتباكات، وارتفاع أعداد القتلى في صفوفها”.

وأضاف أن المواجهات تزامنت مع قصف عنيف طال جميع المناطق القريبة في كل من ريفي إدلب واللاذقية والمناطق الحدودية والطرقات الواصلة بينها، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من #الجرحى في صفوف المدنيين بقرية الحنبوشية، نتيجة سقوط أربعة #صواريخ على منازل المدنيين.

يذكر أن لقرية كبانة أهمية كبيرة لدى مقاتلي المعارضة، حيث تعتبر النقطة الأولى التي انطلقت منها المظاهرات المناهضة لـ #النظام_السوري والعمل العسكري في ريف #اللاذقية، قبل حوالي خمسة أعوام، فضلاً عن موقعها الذي يعتبر نقطة قوة عسكريا للجهة التي تسيطر عليها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة