بريطانيا تطالب بمبادرة جديدة لإنقاذ محادثات جنيف.. وأمريكا تقول للأسد “لا مناطق آمنة”

بريطانيا تطالب بمبادرة جديدة لإنقاذ محادثات جنيف.. وأمريكا تقول للأسد “لا مناطق آمنة”

الحل السوري – وكالات

أعرب وزير الخارجية البريطاني، أمس، عن قلقه بشأن وقف إطلاق النار في #سوريا، مطالباً بإقامة مبادرة جديدة لإنقاذ الحوار في #جنيف الذي كان قد توقف بسبب انسحاب #المعارضة رداً على تصعيد النظام قرب #حلب.

 

حيث قال الوزير البريطاني (#فيليب_هاموند)، بتصريح نقلته رويترز: “ثمة حاجة لمبادرة جديدة في الحوار السوري لإبقائه حياً.. والمعارضة السورية المعتدلة تواجه صعوبات متزايدة في تبرير مشاركتها في العملية السياسية”.

وأعرب هاموند عن أمله في إحراز تقدم خلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع توسط #روسيا و #أمريكا في اجتماعات بشأن سوريا بالعاصمة السويسرية.

ومن جانب طالب #البيت_الأبيض النظام السوري بـ”الوفاء بالتزاماته” في اتفاق الهدنة، مؤكداً في الوقت ذاته أن “المناطق الآمنة (في إشارة إلى مناطق الحظر الجوي) ليست بديلاً”، بحسب ما ورد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض (جوش إرنست) إن “على نظام الأسد أن يفي بالتزاماته، ونود أن نرى الروس يستخدمون نفوذهم على نظام الأسد لحمله على ذلك”.

وتشهد سوريا اتفاق #هدنة دخل حيز التنفيذ في 27 شباط (فبراير)، يستثني تنظيمي الدولة الإسلامية (#داعش) و #جبهة_النصرة (ذراع #القاعدة في سوريا)، لكنه تعرض لخروقات كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين، بعد تصعيد #النظام العسكري قرب حلب بحجة وجود عناصر تابعين للنصرة فيها إلى جانب المقاتلين المعارضين الآخرين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.