النظام يمدد هدنة حلب.. والمعارضة تشير إلى احتمال عودتها للمحادثات إذا التزم النظام

النظام يمدد هدنة حلب.. والمعارضة تشير إلى احتمال عودتها للمحادثات إذا التزم النظام

الحل السوري – وكالات

أعلنت القيادة العامة للجيش النظامي السوري تمديد وقف إطلاق النار في مدينة #حلب وريفها ابتداءً من صباح اليوم الثلاثاء، لمدة 48 ساعة جديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (#سانا).

 

ومن جانبه، قال رئيس وفد #المعارضة السورية بمفاوضات #جنيف (أسعد الزعبي) إن تمديد الهدنة “لا يساهم إلا في تعزيز قوات النظام بإرسال آلاف الجنود من #إيران”.

وحول العملية السياسية، قالت عضو الهيئة العليا للمفاوضات (بسمة قضماني) إن المعارضة “تأمل بعودة المحادثات في #جنيف إذا جرى تنفيذ الاتفاق الأمريكي الروسي حول #الهدنة بسرعة”.

حيث قالت قضماني، بتصريح لوكالة رويترز، إنها “تأمل تحقيق تمديد اتفاق وقف الاقتتال وتنفيذ التعهدات، بالتزامن مع اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا (سبع عشرة دولة وضعت اتفاق #ميونيخ ووثيقة #فيينا التي تنص على الهدنة وتضم جدول الانتقال السياسي) في 17 أيار (مايو) في فيينا.

وأكدت قضماني أن #روسيا “التزمت بممارسة الضغط على النظام للامتثال للاتفاق الذي سيشمل كامل الأراضي السورية، ويخضع لرقابة أشد”، وفق تعبيرها. مشيرة إلى أن #موسكو “قادرة على دفع النظام للالتزام عندما تريد”، معربة عن أملها أن “ينفذ النظام ما ورد في التصريحات على الأرض في الساعات أو الأيام القادمة.. ففي حال تحقيق ذلك فإن هناك أمل بإمكانية عودة المعارضة إلى محادثات جنيف”، على حد وصفها.

وكانت المعارضة قد اتخذت قراراً بالانسحاب من المحادثات في جنيف الشهر الماضي بسبب تصعيد النظام السوري قرب حلب.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية