https://soundcloud.com/7al/10052016a

حصاد السابعة الإخباري 10-05-2016

استهدف الطيران الحربي التابع للنظام السوري مدينة إدلب وريفها بغارات أدت إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين. وقال ناشطون إن “ما لايقل عن عشرةِ مدنيين وعشرات الجرحى سقطوا، كحصيلة أولية، جراء قصف جوي نفذه النظام على سوق شعبي وسط مدينة بنش بريف ادلب”. مضيفين أن المدينة تعرضت لغارتين في منطقة النيرب أوقعت جرحى، فيما تعرضت مدينة أريحا لقصف مماثل دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

وفي حلب، تستمر الاشتباكات بين فصائل جيش الفتح من جهة، وقوات النظام وميليشياته الأجنبية من جهة أخرى، في محيط بلدة خان طومان، لليوم الثالث على التوالي، في محاولة من المليشيات لاستعادة خان طومان والقرى المحيطة بها، لأهميتها الاستراتيجية والعسكرية. وقال مصدر إعلامي إن جيش الفتح “قتل ما لايقل عن 13 عنصراً للمليشيات الأجنبية، بينهم ضابط إيراني برتبة عميد، أثناء تصديه للهجوم على خان طومان من محور قرية الحميرة”. مضيفاً أن الطيران الروسي والنظامي “نفذ مايقارب 50 غارةً بالصواريخ الفراغية والعنقودية والبراميل المتفجرة، على منطقة خان طومان”، وفق قوله.

دولياً أعلنت القيادة العامة للجيش النظامي تمديد وقف إطلاق النار في مدينة حلب وريفها، ابتداءً من صباح اليوم الثلاثاء، لمدة ثمانٍ وأربعين ساعة. وقالت بسمة قضماني، المشاركة في وفد المعارضة بمحادثات جنيف، إن روسيا “التزمت بممارسة الضغط على النظام للامتثال لاتفاق الهدنة”. مشيرة إلى أن موسكو “قادرة على دفع النظام للالتزام عندما تريد”، بحسب تعبيرها. وأعربت قضماني عن أملها بالتزام النظام خلال الساعات القادمة. مضيفةً أنه ” في حال التزم النظام فإن هناك أملاً بإمكانية عودة المعارضة إلى محادثات جنيف”.

دولياً أيضاً، أعلنت الولايات المتحدة مقتل الزعيم البارز في تنظيم الدولة الإسلامية، أبو وهيب، بضربة جوية أجرتها طائرات التحالف الدولي على مناطق التنظيم بمحافظة الأنبار في العراق. وقال متحدث باسم البنتاغون إن الضربة “نُفذت في السادس من الشهر الجاري واستهدفت سيارة تقل أبو وهيب، وثلاثة أعضاءٍ آخرين في التنظيم بمحافظة الأنبار”. مؤكداً أن مقتل القيادي البارز “سيعيق قدرة التنظيم على تنفيذ العمليات العسكرية، نظراً لأهميته في التخطيط”، على حد وصفه.. وأوباما يجتمع مع مستشاريه في الأمن القومي لمناقشة استراتيجية محاربة التنظيم.

في الاقتصاد، شهدت أسعار المواد الغذائية والتموينية في دمشق ارتفاعاً كبيراً خلال اليومين الماضيين، بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار الخضار والفواكه، وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية. ووصل كيلو السكر إلى أربعمئة وخمسين ليرة للكيلو، ليسجل أعلى ارتفاع له منذ بداية العام الحالي، فيما وصل سعر أوقية الشاي إلى ثمانمئة ليرة. وبلغ سعر كيلو الفروج ثمانمئة وستين ليرة سورية، فيما بلغ سعر كيلو لحم العجل المستورد ثلاثة آلاف ليرة، وكيلو لحم الخاروف المشفى ستة آلاف ليرة.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ستمئة وخمسٍ وعشرين ليرةً سوريةً، فيما وصل سعر شرائه إلى ستمئة عشرين ليرةً سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.