بعد وصول سعر الغرام 23 ألف ليرة..جمعية الصاغة تصدر قراراً ببيع الذهب دون تضمين أجور صياغته

بعد وصول سعر الغرام 23 ألف ليرة..جمعية الصاغة تصدر قراراً ببيع الذهب دون تضمين أجور صياغته

ارتفعت أسعار #الذهب في #سوريا، حيث ارتفع سعر غرام الذهب بمقدار 200 ليرة مسجلاً أعلى سعر له في تاريخ #سوريا حيث بلغ لأول مرة 23000 #ليرة.

 

فيما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط إلى 19714 ليرة، وذلك بدعم مطلق من ارتفاع #سعر_الصرف في السوق المحلية.

من جهتها، أعلنت #جمعية_الصاغة بدمشق بأن “سعر الغرام لا يتضمن أجور الصياغة القطع الذهبية، وبالتالي فإن يتوجب على الصائغ الاتفاق مع الشاري على الأجور وأن يتم تسجيلها بشكل واضح في #الفاتورة وبعد موافقة الشاري عليها”.

وبحسب محللين يبدو التعميم الذي أعلنت عنه منذ بداية الأسبوع الحالي سيكون له تأثير عكسي قد يكون سبب في فلتان وعدم ضبط الأسعار في السوق وذريعة جاهزة لأي صائغ بخصوص السعر الذي سيبيع به.

وأشار مصدر مطلع في #سوق_الحريقة بدمشق لموقع ان “تعميم الجمعية الأخير بخصوص اضافة الأجور فتح الباب أمام حالات من الغش والابتزاز من قبل بعض تجار وبائعي الذهب، وسيكون المشتري مضطر لتقبل الأجر الذي سيحدده الصائغ له، خوفاً منه من أن يرتفع او ينخفض السعر، وبالتالي ستكون خسائره أكبر من الأجور التي سيحددها له الصائغ”.

وقد يرفع سعر الغرام من خلال أجور الصياغة وغيرها من الأساليب التي لن يعرفها المواطن العادي.

وأشارت مصادر ان الأسواق تشهد حالياً حالة من عدم الالتزام بنشرة الأسعار الصادرة من الجمعية وأن هنالك بعض المحلات تبيع بأعلى من السعر الذي أعلنت عنه جمعية الصاغة، حيث يتراوح سعر الغرام حاليا ما بين 23000 و 24000 ليرة بدون أجور صياغة.

أما #الليرة_الذهبية السورية فقد قفز سعرها من جديد ليبلغ 182 لف ليرة سورية في حين سجلت الأونصة الذهبية السورية سعر 785 ألف ليرة سورية ( مع 5000 ليرة أجور الصياغة) ، أما الليرة الذهبية الانكليزية من عيار 22 قيراطاً فقد بلغ سعرها 190 ألف ليرة سورية، كما بلغ سعر الليرة الذهبية الانكليزية من عيار 21 قيراطاً 182 ألف ليرة سورية، أما الليرة الرشادية فبلغ سعرها 161 ألف ليرة.

بالمقابل، استقر الذهب في السوق العالمية عند مستوى يزيد قليلا عن أدنى مستوى في أسبوعين بعدما سجل أكبر خسارة منذ مارس آذار في الجلسة السابقة ولكن ارتفاع الدولار كبح الطلب على المعدن الأصفر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.