بغداد 19°C
دمشق 14°C
الخميس 15 أبريل 2021
بعد انتهاء المعارك مع داعش: النظام يفتح طريق دمشق بغداد ويسمح للعالقين بالدخول - الحل نت

بعد انتهاء المعارك مع داعش: النظام يفتح طريق دمشق بغداد ويسمح للعالقين بالدخول


الحل السوري – خاص

أفادت مصادر إعلامية من #الضمير، موقع الحل السوري، بأن #النظام_السوري فتح أمس طريق بغداد – دمشق، بعد أسابيع من الانقطاع، ما أتاح لأعداد كبيرة من الشاحنات والأشخاص العالقين على الحدود الدخول إلى الضمير.

وكان أكثر من مئة سائق مع شاحناتهم قد علقوا منذ شهر تقريباً على معبر #التنف مع العراق، بسبب انقطاع الطريق نتيجة الاشتباكات التي اندلعت بين النظام والدولة الإسلامية (#داعش)، وعدم سماح السلطات العراقية لهم بالدخول مرة أخرى إلى أراضيها.

وقال الناشط #معتز_شيخاني، إنه “منذ معركة المطار (الضمير)، انقطع الطريق الدولي (دمشق – بغداد)، لكن سيطرة النظام على شرق المطار، و #مطار_السين، وطريق أبو الشامات، مؤخراً، أتاحت له إعادة فتح الطريق التي كانت عالقة في حاجز المثلث، لكن الأنباء مازالت غير مؤكدة حول ما إذا كان ينوي إعادة إغلاقه بعد إدخالهم”.

وقال مدير شبكة ضمير مباشر (وليد كسر)، إن “200 سيارة شحن، أغلبها لأشخاص من الضمير، وآخرين من #تلفيتة وقارة وبدرة وحفير، كانت عالقة مع سائقيها بمثلث #تدمر (الزراعة)، وكان التواصل معهم مقطوعاً تماماً منذ نحو شهر، لكن عناصر النظام السوري قاموا يوم أمس، ودون سابق إنذار بالتوجه إليهم، وأبلغوهم بفتح الطريق وأعطوهم الأوامر بالتحرك”.

وشهدت الضمير – التي كانت تعيش هدنة طويلة – خلال الشهر الماضي معارك عنيفة بين تنظيم داعش والنظام، انتهت بانضمام بعض عناصر التنظيم إلى فصائل أخرى معارضة، وخروج آخرين باتفاق مع النظام إلى خارج المنطقة، وعودة #الهدنة بين النظام والمعارضة.


التعليقات