بغداد 31°C
دمشق 24°C
الخميس 6 مايو 2021
تقرير يكشف تسهيل موسكو سفر المتطرفين إلى سوريا - الحل نت

تقرير يكشف تسهيل موسكو سفر المتطرفين إلى سوريا


الحل السوري – وكالات

كشفت وكالة رويترز بتقرير خاص، أن #السلطات_الروسية ساعدت #متطرفين إسلاميين بالخروج من البلاد للتخلص منهم، انتهى بهم المطاف في سوريا.

وقالت الوكالة إنها “تعرفت على هوية ستة أشخاص حتى الآن، قال أقرباؤهم ومسؤولون محليون إنهم غادروا #روسيا، بمساعدة مباشرة أو غير مباشرة من السلطات، وانتهى بهم المطاف في سوريا”.

ونقل المصدر عن مسؤولين روس وأقارب المتطرفين، إن ” #موسكو أرادت التخلص من خطر الهجمات الإرهابية في الداخل لذلك غض مسؤولو المخابرات والشرطة الطرف عن مغادرة الإسلاميين المتشددين للبلاد.. وبعض المسؤولين ذهبوا إلى حد تشجيع المتشددين على المغادرة”.

وقال أحد المتطرفين الستة (شرف الدينوف) في مقابلة مع الوكالة البريطانية، إنه كان مختبئاً وكان ينتمي لجماعة مسلحة محظورة وكان مسلحاً لكن السلطات عرضت عليه اتفاقاً وأخبروه أنهم أرادوا منه أن يرحل، ومنحول جواز سفر جديد باسم جديد، وتذكرة ذهاب بلا عودة إلى اسطنبول”.

مشيراً إلى أنه وصل إلى #تركيا بالفعل وبعدها عبر الحدود إلى سوريا، وانضم إلى جماعة إسلامية بايعت تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش).

وكان مدير جهاز الأمن الروسي (الكسندر بورتنيكوف) قد أعلن نهاية العام الماضي أن نحو 2900 روسي غادروا البلاد للقتال في الشرق الأوسط.

وكانت كبيرة المحللين في مجموعة الأزمات الدولية (#إيكاترينا_سوكيريانسكايا) قد قالت إن اللغة الروسية هي “اللغة الثالثة بعد العربية والانكليزية داخل داعش”، كما بينّت أن روسيا تعدّ “أحد الموردين المهمين للمقاتلين الأجانب”.


التعليقات