الحل السوري – خاص

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) صباح اليوم على عدة قرى كانت سيطرت عليها قوات المعارضة السورية مؤخراً، وذلك بعد معارك عنيفة استمرت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى من الطرفين.
وأفاد الناشط الإعلامي علاء أبو عمر مدير مكتب #أعزاز الإعلامي موقع #الحل_السوري، بأن عناصر تنظيم #داعش “استعادوا السيطرة على قرى يحمول وجارز والبل والشيخ ريح والفيرزية فجر اليوم بعد تنفيذهم عمليات تسلل تبعها تفجير سيارات مفخخة استهدفت مواقع رباط قوات المعارضة”.

وأوضح المصدر، بأن عمليات التسلل والتفجيرات الانتحارية أجبرت مقاتلي المعارضة على الانسحاب من القرى المذكورة، مشيراً إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين في الاشتباكات التي لاتزال مستمرة حتى الساعة.

من جهته قال مصدر عسكري معارض من ريف #حلب الشمالي لموقع الحل “إن هناك تواطؤاً كبيراً من قبل قياديي الفصائل في عملية دعم خطوط المرابطة ضد التنظيم، حيث تجد مئات المقاتلين أثناء الاقتحامات بينما لا تجد سوى عشرة عناصر يرابطون على محور قرية كاملة”.

ورجح المصدر، بأن السبب الرئيسي للتراجع المتكرر للمعارضة ضد داعش، هو “أولاً هجوم التنظيم بعدد كبير من المقاتلين مع العربات المفخخة، وثانياً غياب الدافع لدى مقاتلي المعارضة إلا لدى قلة قليلة في طرد التنظيم، ويعود ذلك للدول الداعمة التي باتت تستخدم فصائل المعارضة في إعزاز كأحجار الشطرنج تحركها كيف ما تشاء بدون دعم حقيقي”.

يذكر أن معارك كر وفر تدور بين مقاتلي المعارضة وتنظيم داعش منذ أكثر من عام بريف حلب الشمالي مع استمرار تبادل السيطرة على القرى في مساحة جغرافية لا تتعدى 50 كلم مربع.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.